داعش من المواجهة العسكرية إلى العمليات الإرهابية : كرونولوجيا عمليات داعش (ج.1) - الرباط بريس داعش من المواجهة العسكرية إلى العمليات الإرهابية : كرونولوجيا عمليات داعش (ج.1) - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 15 أغسطس 2016

    داعش من المواجهة العسكرية إلى العمليات الإرهابية : كرونولوجيا عمليات داعش (ج.1)



    انبثق تنظيم داعش من رحم القاعدة، إلا أن هذا الأخير سيقطع علاقته مع تنظيم داعش معتبرا إياه "تنظيما وحشيا .. سيء السمعة"، وتمكن هذا التنظيم من التوسع والامتداد في العراق وسوريا وسيطر على مواقع حساسة واستراتيجية كالفلوجة وديرالزور وغيرها من المواقع، 
    خريطة تبين امتداد تنظيم داعش بين العراق وسوريا
    كما امتد إلى خارج الشام والعراق كجنوب اليمن وليبيا وسيناء وغيرها.

    في 29 يونيو 2014 سيعلن تنظيم داعش الخلافة الإسلامية، منصبا أبو بكر البغدادي أميرا للمسلمين، ويعلن الناطق الرسمي باسم داعش "أبو محمد العدناني" عن حذف الشام والعراق من اسم التنظيم ليصبح "الدولة الإسلامية"، وفرض عقوبات تصل للجلد على كل من يطلق تنظيم داعش على التنظيم.
    وإذا كان تنظيم داعش قد تنبى خيار حرب العصابات والمواجهات العسكرية مع الجيوش النظامية لتوسيع الرقعة الجغرافية له، إلا أنه ومع بدء التحالف الدولي لعملياته ضد تنظيم داعش في 19 شتنبر 2014 سيعمد إلى تغيير
     استراتيجيته عبر تنفيذ عدد من العمليات خارج أراضيه بالشام والعراق شملت أرجاء المعمور، وتباينت من حيث أساليبها أو وسائلها وعدد ضحاياها.
    ومقارنة بالتنظيمات الأخرى كالقاعدة فقد تميزت عمليات تنظيم داعش بالدموية، وقدرتها على تنفيذ عمليات في أماكن غير متوقعة، في التقرير التالي نرصد أبرز عمليات داعش في الفترة من شتنبر 2014 إلى يونيو 2016.
    -         20 أكتوبر 2014: سيهاجم مارتن روليو، المقيم في الولايات المتحدة، جنديين قتل أحدهما، وكان المهاجم قد أعتنق الإسلام وأعلن دعمه لداعش على الإنترنت، وقالت مجلة دابق في بيان نشرته باللغة الانجليزية عن مارتن روليو نتفذ العملية أن الهجوم الذي قام به جاء استجابة لنداء أبو محمد العدناني (الناطق الرسمي باسم داعش).

    -         23 أكتوبر 2014: قام مواطن أمريكي يدعى "زال طومسون" بمهاجمة أربعة ضباط في شرطة نيويورك مستخدماً فأساً، وأكدت تحريات الشرطة أنه كان يبحث على الانترنت عن مقاطع فيديو لعمليات قطع الرأس نفذتها القاعدة وداعش، وذكر طومسون في مجلة دابق التابعة لتنظيم داعش كأحد جنودها.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى