أجواء الحرب الأهلية تخيم على ليبيا - الرباط بريس أجواء الحرب الأهلية تخيم على ليبيا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 29 مايو 2014

    أجواء الحرب الأهلية تخيم على ليبيا


    الرباط بريس
    تعيش ليبيا على إيقاع تواجد حكومتين،  وسط سوء تفاهم سياسي - قضائي وصناديق ميزانية فارغة اذا لم تقر موازنة العام 2014  . و قداضطر  رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق إلى عقد اجتماع حكومته الخميس 29 مايو ،في فندق فخم في العاصمة الليبية طرابلس، و ذلك بعد أن رفض رئيس الحكومة المؤقت عبدالله الثني تسليمه السلطة، وعلم أنه تم خلال الإجتماع مناقشة الأمن في البلاد وبرامج الوزراء.وأكدت حكومة الثني في بيان أمس الأربعاء،أنها تنتظر قرار القضاء لتقرير ما إذا كانت ستسلم السلطة لمعيتيق المدعوم من قبل الاسلاميين والذي كان انتخابه في البرلمان مثيرا للجدل.
    ويعود الخلاف الى بداية الشهر حين انتخب معيتيق في تصويت شابته الفوضى في المؤتمر الوطني العام.وأعلنت عدة مجموعات مسلحة وسياسيون أنهم لن يعترفوا بحكومة معيتيق، الذي حصل برغم كل ذلك على ثقة البرلمان.
    و في غضون ذلك، شنت قوات اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر غارات جوية الأربعاء 28 مايو ،  على مجموعات اسلامية مسلحة في بنغازي .و كان  تنظيم "أنصار الشريعة" الذي يتخذ من بنغازي مقرا، قد هدد حفتر بانه سيلقى مصير معمر القذافي الذي قتل في اكتوبر 2011 بعد القبض عليه من كتائب الثوار على نظامه. كما حذر التنظيم الولايات المتحدة من التدخل في ليبيا.
    وفي غرب بنغازي قال أحمد الجازوي المتحدث باسم "غرفة ثوار ليبيا" التي تضم كتائب الثوار السابقين على رأسها كتيبة شهداء 17 فبراير وقوات درع ليبيا،إن طائرة مقاتلة قصفت معسكر كتيبة شهداء السابع عشر من فبراير بصاروخين، مضيفا أن القصف لم يخلف ضحايا في صفوف الثوار فيما تعامل هؤلاء بالمضادات الأرضية معها حتى غادرت محيط المنطقة.
    وكان اللواء خليفة حفتر قد شن في 16 مايو، حملة عسكرية أطلق عليها "عملية الكرامة" ضد المجموعات الإسلامية المتطرفة خصوصا في بنغازي والتي اعتبرها معقلا للإرهابيين.وحظيت هذه الحملة بدعم العديد من الوحدات العسكرية والميليشيات كما أيدها عدد كبير من الأهالي.ووسط هذه الفوضى، تواترت دعوات العديد من الدول لمواطنيها في ليبيا الى توخي الحذر فيما نصحت الولايات المتحدة مواطنيها بمغادرة ليبيا فورا .وقررت الولايات المتحدة الثلاثاء 27 مايو، نشر بارجة برمائية تضم ألف جندي من مشاة البحرية قرب السواحل الليبية استعدادا لإجلاء محتمل للاميركيين.
    هذا وأعلنت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، الخميس 29 مايو ،  استمرار وقف رحلات الطيران بين مصر وبنغازي لليوم الثالث عشر على التوالي بسبب الأوضاع الأمنية في ليبيا مع تواصل رحلات طرابلس وبعض المدن الليبية.
    وقالت المصادر إن استئناف الرحلات كان مقررًا خلال الساعات الماضية،إلا أن سلطات مطار بنغازى مدت إغلاقه أمام حركة الملاحة الجوية إلى أجل غير مسمى.






    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى