وزير الخارجية الفرنسي جدل "البوركيني" يسيء للبلاد - الرباط بريس وزير الخارجية الفرنسي جدل "البوركيني" يسيء للبلاد - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 31 أغسطس 2016

    وزير الخارجية الفرنسي جدل "البوركيني" يسيء للبلاد




    أكد وزير الخارجية الفرنسي "جان مارك إيرولت"، أن الجدل حول لباس السباحة الخاص والمعروف بـ"البوركيني"، يسيء إلى صورة بلاده.

    وقال "إيرولت"، في حوار مع قناة فرانس 24  "إننا نسيء إلى صورتنا عندما نسمح بجدالات من هذا النوع، لدينا قوانين الدولة، والمحكمة الإدارية العليا أصدرت قرارا واضحا في هذا الصدد، أفضى إلى تهدئة الجدل إلى حد ما".

    وأضاف "إيرولت" أنه يشعر بالقلق باعتباره وزيرا للخارجية، قائلا إن فرنسا معروفة بالحريات وبالقيم التي تحملها، ولابد من الابتعاد عن الحظر والمواقف التي تقصي الآخرين.


    وأكد الوزير أن فرنسا لن يكون بإمكانها حل أي من مشاكلها، في حال قيامها بتجاهل أو رفض تلك المشاكل، معتبرا أن أوضح مثال على ذلك هو المشاكل المتعلقة بالاندماج في فرنسا.

    وكانت نحو 30 بلدية فرنسية، قررت هذا الصيف، منع النساء من النزول إلى الشواطئ مرتديات "البوركيني"، باعتباره "يدل بوضوح على انتماء ديني" أو "لا يحترم العلمانية" في فرنسا، حسب تصريحات متفرقة لرؤساء البلديات التي أصدرت قرارا في الخصوص.

    يذكرُ أن  المحكمة الإدارية العليا في فرنسا، قررت في يوم الجمعة الماضي، تعليق حظر ارتداء "البوركيني"، معتبرة أن قرار الحظر يعد "انتهاكا خطيرا وغير قانوني للحريات الأساسية، منها حرية الدخول والخروج، والحرية الشخصية"، إلا أن بلدات فرنسية مازالت مستمرة في حضره.

    وعلاقة بالموضوع تعهد الرئيس الفرنسي السابق، "نيكولا ساركوزي" بالعمل على حضر "البوركيني" في حال وصوله للرئاسة بعد انتخابات العام القادم.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى