السعودية والصين تفاهمات اقتصادية لإحياء طريق الحرير - الرباط بريس السعودية والصين تفاهمات اقتصادية لإحياء طريق الحرير - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 31 أغسطس 2016

    السعودية والصين تفاهمات اقتصادية لإحياء طريق الحرير




    وقعت المملكة العربية السعودية 15 اتفاقا ومذكرة تفاهم مع الصين في قطاعات عديدة من بينها الطاقة والإسكان، وذلك أثناء زيارة الأمير "محمد بن سلمان" ولي ولي العهد السعودي إلى "بكين".

    وقالت وكالة الأنباء السعودية إن "ابن سلمان" اجتمع مع "تشانغ قاو لي" نائب رئيس الوزراء الصيني، أمس الثلاثاء، وجرى خلال الاجتماع "استعراض العلاقات الإستراتيجية والفرص المستقبلية لتعزيز الشراكة القائمة بين المملكة والصين".
    وأضافت أن الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي وقعها الجانبان تشمل أيضا مجالات العلوم والتكنولوجيا والموارد المائية وتخزين النفط. ومن بين مذكرات التفاهم خطة تعاون بين البلدين لبناء مئة ألف منزل في ضاحية "الأصفر" بمدينة "الإحساء" شرق السعودية.

    التعاون نووي

    وقالت شركة "سي أن أن سي" الصينية الحكومية التي تولت تنفيذ المشروع النووي الصيني، إنها التقت أول، أمس الاثنين، مع وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" لمناقشة التعاون في قطاع الطاقة النووية.

    وذكرت الشركة في بيان أن رئيسها قال للوزير السعودي إن الصين مستعدة للتعاون بشكل كامل مع السعودية في مجال الطاقة النووية.

    وتحدث البيان عن تعاون في البحث وتطوير التكنولوجيا النووية والتنقيب عن اليورانيوم وبناء محطات الطاقة النووية، لكنه لم يكشف مزيدا من التفاصيل.

    وبعد زيارة الصين، يقوم ابن سلمان بزيارة اليابان، اليوم الأربعاء وحتى السبت المقبل، حيث يجتمع مع رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي". وسيعود بعد ذلك إلى الصين ليرأس وفد السعودية في قمة مجموعة العشرين الذي ستعقد في الرابع والخامس من سبتمبر في مدينة "هانغتشو" بشرق البلاد.

    وفي إطار خطة الإصلاح التي يقودها ابن سلمان، تخطط "الرياض" لبيع حصة لا تقل عن 5% في شركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو" بما يقدر بعشرات المليارات من الدولارات، وربما تسهم الأموال الصينية واليابانية في تيسير العملية.

    ومن جانبها تسعى الصين لإحياء طريق الحرير لربط شرق الكرة الأرضية بغربها، عن طريق إنجاز شراكات استارتجية مع مجموع من الاقتصاديات النامية في المشرق، لتحسين تموقعها في الساحة الإقليمية والعالمية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى