البرازيل ترقب قرار مجلس الشيوخ في مصير "روسيف" - الرباط بريس البرازيل ترقب قرار مجلس الشيوخ في مصير "روسيف" - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 31 أغسطس 2016

    البرازيل ترقب قرار مجلس الشيوخ في مصير "روسيف"




    يترقب البرازليون اليوم الأربعاء، قرار مجلس الشيوخ، بخصوص المصير السياسي للرئيسة الموقوفة "ديلما روسيف"، ومعه مصير 13 عاما من حكم اليسار.

    وبات مؤكدا أن العزل سيكون قرار مجلس الشيوخ، بعد جلسة ماراثونية لمدة 13 ساعة في مجلس الشيوخ، أمس، قبل إجراء تصويت نهائي.

    وأشار نحو 60 عضوا بمجلس الشيوخ إلى أنهم سيصوتون لصالح عزل أول رئيسة في البلاد، حيث يتطلب ذلك 54 صوتا فقط من إجمالي 81 صوتا.

    وقال ريكاردو ليواندوسكي، رئيس المحكمة العليا الاتحادية في البرازيل، مساء الثلاثاء إن التصويت النهائي سيجري الاربعاء في الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي، الثانية بتوقيت غرينتش.

    إعدام سياسي

    وإذا تم التصويت بأغلبية الثلثين، سيتم عزل روسيف كرئيسة ومنعها من تولي أي منصب سياسي لمدة ثمانية أعوام، وهو ما وصفه محامي الدفاع بأنه "عقوبة إعدام سياسي"

    وبدأت الجلسة التي جرت الثلاثاء، والتي تم فيها منح كل عضو بمجلس الشيوخ مدة عشر دقائق لتحديد الأسباب وراء تصويتهم بالموافقة أو الرفض، بعد أن وصلت الدفوع في المحاكمة إلى نهاية مفعمة بالعواطف.

    وتحملت روسيف، التي تم وقفها عن عملها كرئيسة للبلاد منذ مايو بانتظار اجراءات العزل، 12 ساعة من الاستجواب من أعضاء مجلس الشيوخ، حيث وصفت محاكمتها بأنها "انقلاب" له دوافع سياسية من أجل إنهاء 13 عاما من حكم حزب العمال اليساري.

    وتواجه روسيف اتهامات بالتورط في مخالفات مالية بما في ذلك التلاعب في حسابات حكومية لإخفاء أزمة الميزانية خلال حملة إعادة انتخابها عام 2014.

    واستمع المجلس، المؤلف من 81 مقعدا، برئاسة رئيس المحكمة الوطنية العليا، لأدلة الإثبات في القضية منذ الخميس الماضي، حتى الوصول إلى الاستماع لشهادة "روسيف".

    ميشال تامر

    وإذا تم التصويت لصالح اتهام روسيف بالتقصير وعزلها من الرئاسة، فإن الرئيس المؤقت "ميشال تامر" سيظل يتولى المنصب حتى نهاية الفترة التي كانت مقررة لروسيف عام 2018 .

    ويعتزم تامر التوسع في الخصخصة وتقليل الإنفاق الحكومي لإخراج البرازيل من أسوأ ركود تعانيه في تاريخها.

    ونفت ديلما روسيف في كلمتها أمس الاول جميع التهم الموجهة إليها في إطار إجراءات عزلها محذرة في الوقت ذاته من تعرض الديمقراطية في البلاد للخطر.

    وقالت روسيف (68 عاما) خلال الكلمة التي ألقتها يوم الاثنين الماضي في مجلس الشيوخ دفاعا عن نفسها ضد الاتهامات الموجهة إليها: "نحن أمام انقلاب".

    وتابعت روسيف في معرض دحض الاتهامات الموجهة إليها بالتلاعب في أرقام الموازنة العامة لتجميل العجز في الموازنة والتصريح بخطوط ائتمان دون موافقة الكونجرس، قائلة "لم أرتكب جريمة تخالف مسؤوليتي"

    وفي رسالتها الأخيرة، حثت روسيف أعضاء مجلس الشيوخ على التصويت ضد العزل، وبدلا من ذلك "التصويت لصالح الديمقراطية"، إلا أن المراقبين يرجحون أن ينهي مجلس الشيوخ 13 سنة من حكم اليسار لأكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى