العالم يجمع على احترام الشرعية الديموقراطية بتركيا - الرباط بريس العالم يجمع على احترام الشرعية الديموقراطية بتركيا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 16 يوليو 2016

    العالم يجمع على احترام الشرعية الديموقراطية بتركيا


    لا زالت ردود الفعل الدولية تتواصل بعد محاولة الانقلاب العسكري في تركيا، فيما لم تعلن الكثير من دول العالم عن موقفها الرسمي تجاه الاحداث حتى الآن.
    ضمن هذا السياق أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد تحدث مع وزير خارجيته جون كيري واتفقا على ضرورة أن تؤيد كل الأطراف في تركيا الحكومة "المنتخبة ديمقراطيا".
    ودعا أوباما وكيري كل الأطراف إلى "إبداء ضبط النفس وتجنب العنف وإراقة الدماء".
    وقال كيري إنه تحدث إلى رئيس الوزراء التركي الذي أكد له "دعم واشنطن المطلق للحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا وللمؤسسات الديمقراطية."
    ومن جهته، دعا لافروف إلى تجنب "إراقة الدماء"، قائلا "إنه يجب حل المشكلات في تركيا وفقا للدستور."
    وأعرب المتحدث عن "قلق موسكو العميق" إزاء الأنباء الواردة من تركيا، قائلا "إن أولوية روسيا هي ضمان أمن المؤسسات الروسية والمواطنين الروس في تركيا".
    وقال:" موسكو تأمل أنه مهما كانت التطورات في تركيا، فانه سيتم ضمان أمن المواطنين الروس."
    وأضاف " تركيا قوة إقليمية مهمة، وبالطبع يؤثر الاستقرار والموقف هناك على المنطقة برمتها لذلك نريد جميعا أن ينتهي ما يحدث في تركيا بأسرع ما يمكن وبطريقة مشروعة وبأن يعود البلد إلى طريق الاستقرار."
    وأدانت دولة قطر بشدة محاولة الانقلاب العسكري، وأكدت تضامن الدوحة مع أنقرة في كافة الإجراءات القانونية التي تتخذها الحكومة التركية الشرعية.
    وقالت الخارجية القطرية في بيان لها  "إنها تدين وتستنكر محاولة الانقلاب والخروج على القانون وانتهاك الشرعية الدستورية في جمهورية تركيا".

    وشجبت المملكة المغربية محاولة الانقلاب، وذلك في بلاغ قالت فيه أن “المغرب يرفض مبدئيا أي لجوء للقوة من أجل تغيير الأنظمة”، داعية الأطراف في تركيا إلى “حماية النظام الدستوري في هذا البلد”. 
    وقال وزير الخارجية البريطاني الجديد بوريس جونسون إنه "قلق للغاية" من تطور الأحداث في تركيا، فيما نصحت السفارة البريطانية مواطنيها في البلاد بتجنب الأماكن العامة و"التزام اليقظة والحذر".
    ودعا أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون إلى الهدوء، حيث قال " إن الأمين العام يتابع عن كثب تطورات الأوضاع في تركيا. وهو ملم بأنباء محاولة الانقلاب في البلاد وتسعى الأمم المتحدة لاستيضاح الموقف على الأرض وتناشد من أجل الهدوء."


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى