فيلم "شائعات الحرب".. عن مأساة شمال مالي - الرباط بريس فيلم "شائعات الحرب".. عن مأساة شمال مالي - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 19 يونيو 2014

    فيلم "شائعات الحرب".. عن مأساة شمال مالي



    الرباط بريس
      تم الأربعاء 18 يونيو عرض فيلم "شائعات الحرب" للمخرجة المالية سوسابا  سيسي، في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان خريبكة للسينما الافريقية.
       ويتناول الفيلم تداعيات الحرب التي شنتها الحركات المتشددة في شمال البلاد على ساكنة مالي، إذ يكاد هذا    العمل يختزل في تصوير مشاهد طويلة لحوارات لا تنتهي بين مواطنين عاديين حول ما يجري في مدن الشمال، مثل تومبوكتو.
       يصبح الفيلم عملا شبه تسجيلي وهو يوزع أدوار الشخصيات حسب مواقف وأفكار متنافرة تجاه الوضع السياسي في البلاد وأسباب الكارثة وشبح الانقسام. غير أن الشخصية المحورية للعمل تتمثل في سليمان الملقب ب "سول"، ذلك المنشط الإذاعي في تمبوكتو الذي كاد يدفع حياته ثمنا لمواقفه الداعية إلى التصدي للمتشددين، فاضطر إلى النزوح إلى الداخل.
       ويصور الفيلم شخصية يائسة مستسلمة لمصير يداهم الناس والبلاد، قبل أن تتقد من جديد شعلة المقاومة بفعل أحداث عديدة، ليقرر "سول" الانخراط في تعبئة مواطني مالي لتحرير بلادهم من خطر التطرف والعيش تحت نظام مغلق قائم على العنف.
    يتعلق الأمر بفيلم متواضع من جميع النواحي، بلا توتر درامي، بلا شخصيات عميقة، بل مجرد متواليات مصورة لأحاديث يومية لأناس عاديين. وتكاد أولوية الفيلم تتخذ طابعا خطابيا بيداغوجيا، وشعاراتيا من أجل الوحدة، أكثر منه فنيا دراميا، حسب العديد من النقاد.
       ويذكر أن سوسابا سيسي، التي ولدت بباماكو، هي ابنة المخرج المالي الشهير سليمان سيسي، الذي اكتسب صيتا سينمائيا دوليا. وقد أخرجت مجموعة من الأفلام التي تناولت أساسا اختلالات وأعطاب النسيج الاجتماعي في بلادها.
    ويشارك فيلم "شائعات الحرب"، الذي يكرس هيمنة سينما الواقع في المشهد القاري، في مسابقة مهرجان خريبكة، الذي تتواصل دورته من 17 إلى 21 يونيو الجاري، ضمن قائمة من 14 فيلما تمثل 13 بلدا إفريقيا.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى