فاس تحتفي بالقارة الإفريقية في مهرجان الموسيقى العالمية - الرباط بريس فاس تحتفي بالقارة الإفريقية في مهرجان الموسيقى العالمية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 28 مايو 2014

    فاس تحتفي بالقارة الإفريقية في مهرجان الموسيقى العالمية





    الرباط بريس
    تحتضن مدينة فاس في الفترة ما بين  13 إلى 21 يونيو المقبلالدورة العشرين لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، التي ستقام من تحت شعار "منطق الطير ... عندما تسافر الثقافات".
    وقد تم مساء الثلاثاء  27 مايو تقديم برنامج الدورة خلال ندوة صحفية بمدينة برشلونة ، و الذي يشمل فقرات متنوعة، تتضمن عروضا موسيقية، وندوات ونقاشات في إطار "منتدى فاس"، فضلا عن ليالي صوفية، وأنشطة أخرى بعدد من فضاءات المدينة.
     وقال السيد عبد الرفيع زويتن المدير العام للمكتب الوطني للسياحة ورئيس مؤسسة (روح فاس) المنظمة للمهرجان، في تدخل خلال الندوة، إن هذه الدورة تحتفي بعشرين سنة من مسار هذه التظاهرة الاستثنائي المفعم بالمشاعر الصادقة وبقيم التسامح و الحوار الثقافي والتبادل والانفتاح على الآخر .
    وأضاف أن المهرجان سيكرم خلال هذه الدورة القارة الإفريقية حيث سيتم تقديم عشرات الفقرات الفنية والفكرية المتعلقة بإفريقيا. وأكد أن هذا المهرجان الذي يعطي صورة حقيقية عن المغرب المعاصر بتقاليده العريقة ، والذي يمضي قدما نحو الحداثة، سيمكن كبار الفنانين والمفكرين من اقتسام لحظات رائعة مع سكان فاس ورواد المهرجان. و أعلن عن إحداث جائزة تكافئ الشخصيات التي تعمل من أجل نشر قيم التسامح والتنوع الثقافي، ومهرجان مخصص لفن الطبخ.
    وتطرق المدير الفني للمهرجان ألان فيبير من جهته ، الى الجانب المتعلق بالعروض الموسيقية حيث أعلن أنه بالإضافة إلى حفل الافتتاح، الذي يحمل شعار الدورة ، سيقدم عدد من الفنانين من مختلف بقاع العالم إبداعاتهم خلال مختلف فقرات المهرجان . كما يقترح المهرجان سهرة أندلسية كبرى، فضلا عن تكريم روح الزعيم الجنوب الإفريقي نيلسون مانديلا .
    وسيتيح "منتدى فاس"، الذي يعقد تحت شعار "ثقافات وهويات في تحول"، التفكير في عدد من القضايا ذات الطابع الراهن. ويتضمن برنامج المهرجان أيضا "ليالي المدينة"، التي تتيح سفرا حقيقيا عبر الموسيقى في قلب منازل ورياضات فاس القديمة، فضلا عن معارض للرسم لفنانين مغاربة ومن العالم، وورشات لفن الخط والمسرح.
    وعبر ضيوف الندوة الاسبان من جانبهم، عن إعجابهم بمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة الذي يجسد قمة الإبداع الفني والثقافي في العالم والذي يسهم في نشر قيم التسامح والتبادل والاحترام المتبادل. وقالوا إن هذه التظاهرة تعكس التقاليد العريقة للمغرب باعتباره ملتقى للحضارات والثقافات بالمنطقة المتوسطية والأطلسية. وتم في ختام الندوة تقديم شريط وثائقي يعرض مختلف فقرات الفنية والثقافية التي حفلت بها الدورة التاسعة عشرة من المهرجان.




    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى