الحكومة تفرج عن أجندة الإستحقاقات الإنتخابية لسنة 2015 - الرباط بريس الحكومة تفرج عن أجندة الإستحقاقات الإنتخابية لسنة 2015 - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 28 مايو 2014

    الحكومة تفرج عن أجندة الإستحقاقات الإنتخابية لسنة 2015





    الرباط بريس
    أعلن  رئيس الحكومة السيد  عبد الإله بنكيران، أن انتخابات مجلس المستشارين ستجري في شتنبر 2015. وصرح  خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس النواب، بشأن الآجال القانونية والدستورية للاستحقاقات الانتخابية، أن انتخابات المجلس ستسبقها انتخابات ممثلي المأجورين في ماي و الانتخابات الجماعية والجهوية في يونيو، والغرف المهنية في يوليوز، ومجالس العمالات والأقاليم في شهر غشت من سنة 2015 .
    و قال السيد بنكيران  إن الحكومة تتخذ مجموعة من الإجراءات استعدادا لهذه الانتخابات، وفي مقدمتها إصدار المنظومة التشريعية الجديدة للجماعات الترابية، وخاصة القانون التنظيمي المتعلق بالجهوية المتقدمة، ومراجعة وإصلاح نظام اللامركزية بالنسبة للجماعات الترابية الأخرى، والإعلان عن التقسيم الجهوي قبل انطلاق العمليات الانتخابية بمدة كافية، على أن يتم في مرحلة موالية إخراج النصوص القانونية المواكبة للامركزية، خاصة منها المالية المحلية والجبايات المحلية والممتلكات الجماعية.
    وأكد رئيس الحكومة على ضرورة إدخال التعديلات اللازمة على النصوص الانتخابية الحالية المعنية وإصدار النصوص التطبيقية ذات الصلة، واتخاذ التدابير والإجراءات التنظيمية اللازمة، والمتعلقة أساسا بإعداد الهيئات الناخبة الوطنية والمهنية.
    كما شدد على ضرورة توفير المناخ المؤسساتي اللازم لكسب الرهان الكبير المرتبط بإنجاح نظام الجهوية المتقدمة وتعميق تجربة اللامركزية وترسيخها، معتبرا أنه لن يتحقق ذلك إلا بعد إعادة النظر في طرق تصريف العمل الإداري للحكومة بهدف ضبطه وعقلنته وملاءمته.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى