المكسيك تستقبل تراث طانطان - الرباط بريس المكسيك تستقبل تراث طانطان - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 26 مايو 2014

    المكسيك تستقبل تراث طانطان


    الرباط بريس
    تحتضن مدينة تولوكا  بولاية ميكسيكو معرضا تحت شعار (بشرة من رمال .. أزرق طانطان)  للفنان التشكيلي  المكسيكيبانشو كارديناس،الذي يحتفي من خلاله بالموروث الثقافي لمدينة طانطان وموسمها السنوي الدولي.وقد تمكن بانشو كارديناس، من خلال لمسة إبداعية، من التقاط ما تحفل به مدينة طانطان بالصحراء المغربية من تقاليد وعادات وثقافة حية وتحويلها إلى لوحات وصور سحرية مدهشة تؤرخ للحظات فريدة من نوعها، عبر استعمال تقنية تعتمد أساسا على الرمال.
    ويحاول الفنان التشكيلي، المهووس بالصحراء، من خلال هذا المعرض الذي يقام بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف بمركز الفن المعاصر بمدينة تولوكا إلى غاية سادس يوليوز المقبل، تكريم رموز الصحراء عبر موسم طانطان وحفل الشاي والموسيقى والرقص والقصص المنسوجة في ضوء القمر، وكذا تسليط الضوء على دور الإبل في حياة البدو.
    وقالبانشو كارديناسإن الأعمال التي يتضمنها المعرض تحاول تقريب الجمهور المكسيكي من الموروث الثقافي الكبير الذي تحتضنه مدينة طانطان، التي تعتبر فضاء للاحتفال يجسد مختلف مظاهر الحياة الصحراوية بعاداتها وتقاليدها بعدما صنفته منظمة (اليونيسكو) ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية.
    وأضاف أن فكرة إنجاز هذا المعرض جاءت أثناء قيامه بزيارة للمدينة التي أعجب بها وبمؤهلاتها وتقاليدها، وكذا رغبة منه في تقاسم التجارب وتعزيز التلاقح الثقافي بين الشعوب من خلال إعطاء نظرة مختلفة للآخر عن الطبيعة والثقافة الصحراوية الغنية بشتى روافدها .
    يذكر أن منظمة (اليونسكو) صنفت سنة 2005 موسم مدينة طانطان ضمن روائع التراث الشفهي غير المادي للانسانية. ويهدف هذا الموسم إلى تكريس أشكال التعبير الشفهية والتقليدية مثل الموسيقى والرقص والطقوس والميثولوجيا والمعارف والممارسات ذات الصلة بالطبيعة والمهارات المرتبطة بالممارسات الحرفية التقليدية بالاضافة للمجالات الثقافية.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى