مجموعة 5+5 تشيد بالمقاربة المغربية في مالي و سياسة الهجرة - الرباط بريس مجموعة 5+5 تشيد بالمقاربة المغربية في مالي و سياسة الهجرة - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 23 مايو 2014

    مجموعة 5+5 تشيد بالمقاربة المغربية في مالي و سياسة الهجرة



    الرباط بريس
    أشاد وزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء بمجموعة حوار 5 زائد 5، بإسهام المغرب في جهود المصالحة الوطنية بمالي، وفي الجهود الرامية إلى إعادة بناء المؤسسات والإقتصاد بهذا البلد في إطار التضامن جنوب-جنوب.
    ودعا وزراء الخارجية، خلال اجتماعهم الخميس 22 مايو في لشبونة، المجتمع الدولي إلى مواصلة جهوده الرامية لدعم الإصلاحات في مالي.وجدد الوزراء في أشغال الإجتماع الوزاري الحادي عشر للمجموعة، التأكيد على دعمهم لتفعيل استراتيجيات ترمي إلى تحقيق الإستقرار ودعم التنمية في منطقة الساحل، عبر مقاربة شمولية تساهم فيها دول المغرب العربي والإتحاد الأوروبي والساحل، من أجل مواجهة التحديات المشتركة.
    وبخصوص ظاهرة الهجرة، أشاد الوزراء بالمبادرة التي أطلقها المغرب على هامش الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة الرامية إلى إحداث تحالف إفريقي للهجرة والتنمية.
    وحول الوضع في ليبيا، أكد الوزراء ضرورة، وبصفة عاجلة، إطلاق حوار وطني قادر على ضمان النظام العام والأمن، معربين عن استعداد دول المجموعة للتعاون مع ليبيا من أجل تعزيز أمن البلاد وحدودها.وفيما يتعلق بالأمن الإقليمي، اتفقوا على العمل على إعداد استراتيجية تعاون منسقة ومندمجة تتماشى مع الآليات المحلية والإقليمية والدولية الجاري بها العمل، من أجل الوقاية ومحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة بكافة أشكالها.
    كما اتفق وزراء خارجية الدول الأعضاء بمجموعة 5 زائد 5 على النهوض بالتعاون الإقتصادي في المنطقة الأورو-متوسطية ودعم تفعيل إجراءات تسهيل التجارة، وتشجيع الاستثمارات وتنمية البنيات التحتية، بهدف تحسين تنافسية وجاذبية سائر دول المنطقة.
    ومكن الاجتماع الوزاري الحادي عشر للمجموعة الذي نظم تحت شعار "غرب المتوسط..تحديات مشتركة ومقاربات موحدة" من تسليط الضوء على الرهانات الإقليمية الرئيسية التي تواجهها بلدان هذه المنطقة.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى