رئاسة مغربية برتغالية مشتركة لحوار 5+5 - الرباط بريس رئاسة مغربية برتغالية مشتركة لحوار 5+5 - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 23 مايو 2014

    رئاسة مغربية برتغالية مشتركة لحوار 5+5



    الرباط بريس
     أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار،  الخميس 22 مايو  بلشبونة، أن المغرب الذي سيترأس مجموعة حوار "5 زائد 5"، ابتداء من شهرمايو 2014 ، بشكل مشترك مع البرتغال، يظل منخرطا كفاعل نشيط في الدينامية التي يعرفها هذا الحوار.
    وقال خلال ندوة صحفية مع نظيره البرتغالي روي ماشيت، عقب الاجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية بلدان أعضاء المجموعة "نود أن نضع إلى جانب البرتغال وبعدها فرنسا التي ستخلفها في شهر دجنبر المقبل، لبنة في البناء بالاشتغال حول محاور مهمة والعمل بهدف تفعيل التوصيات الغنية الصادرة عن هذه الدورة".
    وأضاف السيد مزوار أن حوار "5 زائد 5" يعد إطارا مفيدا للغاية ومرنا ومنفتحا، مشيرا إلى أن هذا اليسر في الاشتغال حول مواضيع مهمة مثل تلك التي نوقشت خلال هذا الاجتماع، ستسمح لهذا الإطار بالتقدم والإسهام في حل المشاكل.
    وسيمكن هذا الاجتماع الذي ينعقد تحت شعار "الفضاء الغرب متوسطي .. تحديات متقاسمة ومقاربات مشتركة"، من التطرق للرهانات الإقليمية والتحديات المشتركة للدول العشر المكونة للمجموعة.
    ويتمحور الاجتماع حول العديد من المحاور الأساسية تهم الأمن والاستقرار في الفضاء الغرب متوسطي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والبيئة، والطاقة والتحولات المناخية، وكذا تعزيز الحوار داخل المجموعة.
    وسبق انعقاد هذا الاجتماع الوزاري، الإجتماع الخامس رفيع المستوى لبرلمانات بلدان مجموعة "حوار 5 زائد 5"، و المنتدى الثاني للإقتصاد والأعمال لغرب المتوسط.
    وتضم "مجموعة حوار 5 زائد 5"، التي أحدثت سنة 1990 بروما، كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال. وتروم تكثيف التشاور بين البلدان الأعضاء وتعزيز التعاون الإقليمي والحوار السياسي وتحقيق توافق حول المقاربات التي يتعين اعتمادها بشأن القضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.




    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى