البرلمان التركي يجيز اتفاق تطبيع العلاقات مع اسرائيل - الرباط بريس البرلمان التركي يجيز اتفاق تطبيع العلاقات مع اسرائيل - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 20 أغسطس 2016

    البرلمان التركي يجيز اتفاق تطبيع العلاقات مع اسرائيل



    أقر البرلمان التركي اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل، الذي يضع حدا لخلاف دبلوماسي دام ست سنوات بين الحليفين الاقليميين السابقين، كما أعلنت، اليوم السبت، وكالة "أنباء الأندلس" الموالية للحكومة.

    وبموجب اتفاق المصالحة المبرم في نهاية يونيو بين البلدين والذي وافق عليه النواب في ساعة متأخرة الجمعة، ستدفع اسرائيل لتركيا تعويضات بقيمة 20 مليون دولار (18 مليون يورو).

    وستتخلى تركيا من جهتها عن الملاحقات بحق ضباط سابقين في الجيش الاسرائيلي، لتورطهم في الهجوم على سفينة قبالة سواحل غزة في 2010 ما أسفر عن مقتل 10 أتراك.

    وفي 2014 أمرت محكمة جنائية في إسطنبول، باعتقال أربعة مسؤولين عسكريين إسرائيليين سابقين بينهم رئيس الأركان السابق الجنرال "غابي اشكينازيط، وبدأت محاكمتهم غيابيا في تركيا منذ 2012.

    وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين اسرائيل وتركيا تتراجع في العام الفين، ووصلت الى أدنى مستوى بعد هجوم وحدة كومندوس إسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" التي استأجرتها منظمة تركية إنسانية الغير حكومية لكسر الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة.

    ووافقت الدولة العبرية، بموجب هذا الاتفاق،  على أن ينقل الأتراك مساعدات إنسانية الى سكان قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، حليفة الحكومة التركية الاسلامية-المحافظة.

    ومؤخرا أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أن مصادقة البرلمان التركي على الإتفاق سيتبعه فورا تبادل للسفراء.

    وتأخر طرح النص في البرلمان بسبب الانقلاب الفاشل في 15 يوليو في تركيا، الذي هز سلطة الرئيس "رجب طيب اردوغان"، ويتوقع أن تعيد المصالحة بين البلدين بنتائج اقتصادية مهمة، خصوصاً في المبادلات التجارية والمحروقات.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى