مهرجان حب الملوك بصفرو... فرصة للاحتفاء بفاكهة الكرز - الرباط بريس مهرجان حب الملوك بصفرو... فرصة للاحتفاء بفاكهة الكرز - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 18 يونيو 2014

    مهرجان حب الملوك بصفرو... فرصة للاحتفاء بفاكهة الكرز


    الرباط بريس

    تنطلق يوم غد الخميس بمدينة صفرو فعاليات الدورة 94 لمهرجان "حب الملوك" الذي يحتفي بفاكهة الكرز عبر العديد من الأنشطة والتظاهرات التي أضحت علامة مميزة لهذا الحدث الثقافي والسياحي الذي تعيشه المدينة في مثل هذا الفصل من كل سنة .   
      
     ويسعى هذا المهرجان، الذي اضحى عميد المهرجانات المغربية باعتباره حافظ على استمراريته منذ اول سنة نظم فيها وهي 1918 ، إلى تفعيل الحركية الثقافية والسياحية بإقليم صفرو والتعريف بمؤهلاته الطبيعية والسياحية مع تثمين موارده ومكوناته الفلاحية والبيئية 

         وتعرف الدورة 94 لمهرجان حب الملوك (19 U 22 يونيو)، التي تعتبر الثانية بعد تصنيف المهرجان كتراث ثقافي لا مادي للإنسانية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، تنظيم مجموعة من الأنشطة والمبادرات الفنية والثقافية والرياضية إلى جانب عقد ندوات ولقاءات ينشطها مجموعة من الباحثين والأساتذة الجامعيين .   

        كما سيتم، بنفس المناسبة، تنظيم معارض وفضاءات ستخصص لعرض المنتوجات الفلاحية ومشغولات الصناعة التقليدية التي تميز إقليم صفرو، وذلك بهدف إبراز وتثمين خصوصيات هذه المنتوجات والتعريف بها وتسويقها.  
    وككل سنة، سيعرف هذا الحدث الثقافي والفني والسياحي، الذي تنظمه في إطار مقاربة تشاركية "جمعية حب الملوك" بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة صفرو وعدة فعاليات أخرى، تنظيم حفل اختيار ملكة حب الملوك ووصيفاتها وكذا طواف المشاعل بمشاركة الفرق النحاسية ونوادي الكشفية .   

        وإلى جانب هذه الفقرات والأنشطة القارة التي ميزت المهرجان طوال عقود، يتضمن برنامج هذه الدورة إحياء سهرات فنية يشارك فيها فنانون ومجموعات محلية ووطنية إلى جانب تنظيم معارض للكتب وللتراث الثقافي اللامادي وفقرات تنشيطية للأطفال وأنشطة رياضية ومسابقات فنية وثقافية بالإضافة إلى تنظيم عروض للفروسية (التبوريدة) طيلة أيام المهرجان .   

       وتبقى أقوى فقرات المهرجان هو الحفل الكبير الذي سينظم يوم الجمعة مساء من اجل تتويج ملكة حب الملوك وكذا الاستعراض الرسمي لموكب الملكة الذي يظل من بين اللحظات الكبرى التي يحرص سكان المدينة وزوارها على تتبعها.  

         وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) قد صنفت مهرجان "حب الملوك" لمدينة صفرو ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية وذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية للمحافظة على التراث الثقافي اللامادي للإنسانية بباريس سنة 2012 ، لينضاف بذلك إلى كل من ساحة جامع الفنا بمراكش وموسم طانطان وفن الصقارة والطعامة المتوسطية بشفشاون .   

        ويشكل المهرجان، منذ تأسيسه سنة 1918 ، مناسبة لاستقطاب العديد من الزوار باعتباره أضحى ملتقى سنويا لاستكشاف الإمكانيات والمؤهلات السياحية لإقليم صفرو وتثمينها وكذا للاستمتاع بفقرات فنية وموسيقية تمتح من الموروث الثقافي المحلي

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى