روما تحتفي بالمغرب "مملكة الحوار" - الرباط بريس روما تحتفي بالمغرب "مملكة الحوار" - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 16 مايو 2014

    روما تحتفي بالمغرب "مملكة الحوار"

    روما تحتفي بالمغرب "مملكة الحوار"


    الرباط بريس
     شهدت رحاب الجامعة الدولية المرموقة للدراسات الاجتماعية الثلاثاء 13 مايو 2014 بروما تقديم كتاب  "المغرب، مملكة الحوار" الذي تولى إنجازه  مجموعة من الجامعيين والباحثين الإيطاليين في العلوم الإنسانية. و أوضح المؤلفون أن الكتاب الذي يقع في 311 صفحة من الحجم المتوسط،  يهدف إلى سد الفراغ المسجل في مجال المؤلفات باللغة الإيطالية حول العالم العربي بصفة عامة، والمغرب بصفة خاصة ، باعتباره "البلد النشيط بالمنطقة المتوسطية، الغني بتقاليده وتاريخه العريق ".
    وقالت السيدة إيفا فوستل من معهد الدراسات السياسية (إس بيو في)، منسقة أعمال البحث، الذي أنجز بتعاون مع جامعة ابن زهر بأكادير، أن المؤلف "يتوخى أيضا تقديم تحليل معمق ومنسجم لمسلسل الإصلاحات الديمقراطية التي باشرها المغرب منذ عدة عقود"، مضيفة أن الكتاب يتميز بمقاربة متعددة الأبعاد، حيث  أبرزالباحثون الدينامية التي شهدها المغرب على المستوى الداخلي ، وانعكاساته في سياق دولي، ولاسيما عبر تحليل عناصر الاستمرارية والتغيير.
    وبالإضافة إلى المدخل والمقدمة، يضم مؤلف "المغرب، مملكة الحوار"، الصادر عن "منشورات بوردو" ستة أجزاء تعالج مواضيع متنوعة.  ويحمل  الفصل الأول من الكتاب عنوان  "الدستور الجديد للمغرب" للسيدة كارميلا ديكارو بونيلا، حولالمستجدات التي جاء بها الدستور الجديد في مجال حقوق الإنسان وتنظيم السلطات.ويعالج فرانسيسكو أنغيلون في الفصل الثاني، "تحدي الإصلاحات السياسية المغربية" حيث تناول تفرد النظام السياسي للمملكة ونتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة.وفي الفصل الثالث المعنون ب "المغرب في العلاقات الدولية : فرضية قراءة" يحلل ماتيو بيزيغالو الملامح الرئيسية للسياسة الخارجية منذ الاستقلال . وشكلت الجهوية المتقدمة موضوع تحليل لبير لويغي بلفيسي في الفصل الرابع. أما الفصل الخامس  والذي حمل توقيع السيدة إيفا فوستل فتناول "تدبير التنوع الاثنوثقافي بالمغرب" ويتناول الفصل الأخير من المؤلف " مغرب القرن 21 ومسألة تحرر المرأة"  من توقيع  فرانسيسكا ماريا كوراو .
    و قد تم تقديم  الكتاب  في حفل رسمي بحضور سفير المغرب بإيطاليا ، ودبلوماسيين وجامعيين وباحثين في العلوم الإنسانية وممثلين عن عالم النشر إضافة إلى حشد من الطلبة.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى