المغرب يتربع على قائمة البلدان استفادة من قروض " صندوق النقد العربي" - الرباط بريس المغرب يتربع على قائمة البلدان استفادة من قروض " صندوق النقد العربي" - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 10 يونيو 2014

    المغرب يتربع على قائمة البلدان استفادة من قروض " صندوق النقد العربي"



    الرباط بريس
     كشف تقرير لصندوق النقد العربي لسنة 2013، عن احتلال المغرب للمرتبة الأولى عربيا من حيث الدول الأكثر استفادة من القروض التي يقدمها صندوق النقد العربي لأعضائه.

     وأوضحت الدراسة أن البنك أن اقرض المغرب ما يعادل نحو 276 مليون دولار أمريكي من إجمالي القروض البالغة 686 مليون دولار أمريكي منحها لثماني دول.

       واتفقت الحكومة وبعثة المشاورات على أن يشمل المبلغ الممنوح خمسة عناصر منها إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية وتفعيل الإطار التنظيمي الجديد للصفقات العمومية، وإصلاح نظام المقاصة، والنظام الضريبي، واستكمال إصلاح إعداد إحصائيات مالية الحكومة. 

        وأضاف التقرير أنه بناء على تلك الالتزامات وافق الصندوق على تقديم قرض للمغرب بمبلغ 60 مليون دينار عربي حسابي، في إطار تسهيل التصحيح الهيكلي في قطاع مالية الحكومة لدعم برنامج الإصلاح المذكور، وذلك في دجنبر من العام الماضي.

    ورصد التقرير استفادة المغرب من 411 نشاطا من أنشطة الصندوق البالغة 8251 منذ 1988 إلى نهاية السنة المنصرم في 22 دولة عربية، موضحا أن المغرب من الدول المتاح الاستثمار في سنداتها الحكومية إضافة إلى كل من مصر وتونس والأردن ولبنان والبحرين.

    يشار إلى أن بعثة المشاورات لصندوق النقد العربي زارت  المغرب في نونبر العام المنصرم، تلبية لطلب الحكومة المغربية الاستفادة من موارد الصندوق، لتسهيل التصحيح الهيكلي في قطاع مالية الحكومة، وتحديث القطاعات المالية، والرفع من كفاءتها وفعاليتها، لاحتواء عجز الميزانية وتعزيز الوضع المالي الحكومي.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى