بوعيدة تؤكد على أهمية التركيز على المسار السياسي لتسوية قضية الصحراء - الرباط بريس بوعيدة تؤكد على أهمية التركيز على المسار السياسي لتسوية قضية الصحراء - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 10 يونيو 2014

    بوعيدة تؤكد على أهمية التركيز على المسار السياسي لتسوية قضية الصحراء


    الرباط بريس

    أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امبركة بوعيدة، على أهمية التركيز على المسار السياسي لتسوية القضية الوطنية.
       وأوضحت السيدة بوعيدة، في معرض ردها على سؤالين شفويين حول "مستجدات القضية الوطنية الاولى وتقييم الأداء الرسمي بهذا الخصوص" و "قرار مجلس الأمن رقم 2152 حول الصحراء" تقدم بهما فريق التجمع الوطني للأحرار وفريق العدالة والتنمية في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب ، أن القرار الأممي، الذي رحب به المغرب ،حمل العديد من المكاسب للمملكة .
    وتتمثل هذه المكاسب ، تضيف الوزيرة ، في تعزيز قرار مجلس الأمن المذكور للمسار السياسي لقضية الصحراء من أجل تسويتها ، وتعزيزه للبعد الإقليمي لهذه القضية لأن "القرار تضمن الحديث عن الصحراء والساحل" ، فضلا عن تأكيده لوجاهة المقاربة المغربية في مجال حقوق الإنسان.
    وأبرزت في هذا الصدد النتائج الايجابية التي أثمرتها الجهود المتواصلة برعاية جلالة الملك ، مضيفة أن هذه الجهود تشمل أيضا إصلاح منظومة القضاء العسكري، وتعزيز التنسيق بين الحكومة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان فيما يخص قضية حقوق الانسان في جميع أقاليم المملكة .
    وقالت إن المغرب يسجل بارتياح مختلف الزيارات التي قامت بها وفود عدد من الهيئات الأممية الخاصة بحقوق الانسان للمغرب (أكثر من عشر زيارات) كان آخرها زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي والتي أصدرت بلاغا رسميا "ايجابيا جدا" بالنسبة للمغرب ، فضلا عن زيارة بعثة المفوضية التقنية للأقاليم الجنوبية والتي سجلت بدورها بايجابية جميع المكتسبات التي راكمها المغرب في مجال حقوق الإنسان.
    من جهة أخرى، وفي سياق ردها على سؤال حول "ضرورة الاهتمام بأوضاع المهاجرين المغاربة"، أبرزت السيدة بوعيدة ان الحكومة تسهر على وضع إطار قانوني من أجل احترام حقوق هذه الشريحة وأسرها، مشيرة الى وجود اتفاقيات أممية شاملة وقع عليها المغرب تنص على احترام حقوق المهاجرين بينما لم توقع عليها بعض الدول التي تقيم بها الجالية المغربية بالخارج لذلك يتم إبرام اتفاقيات ثنائية معها.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى