" القاعدة" تستقطب فلول الإخوان، الذين كشفوا عن منهجهم العنيف - الرباط بريس " القاعدة" تستقطب فلول الإخوان، الذين كشفوا عن منهجهم العنيف - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 2 يونيو 2014

    " القاعدة" تستقطب فلول الإخوان، الذين كشفوا عن منهجهم العنيف




    الرباط بريس

    أفادت  مجلة "فورين أفيرز" أنّ الجماعات الإسلامية المتطرّفة تسعى إلى استغلال  الضربة القاضية التي تلقاها الإخوان المسلمون، في عهد عبدالفتاح السيسي ،بغرض ضمّ عناصر من الجماعة إليها،والإعتماد على العنف لبناء ما يسمى "الدولة الإسلامية" .

    و قد لاحت بوادر لدى قطاع من شباب الإخوان، لتبنّي العنف سبيلا لإرباك الدولة المصرية، وهو ما يمنح المتطرّفين مزايا نسبية كفيلة بقلب قواعد اللعبة التي جرى الترويج لها سابقا، وهي أن جماعة الإخوان تتحكّم في الجماعات المتشددة.

    ويؤكّد مراقبون أنّ تنظيم القاعدة بفروعه أصبح على أهبة الاستعداد لمحاولة فرض إرادته على زوايا عديدة في المشهد السياسي في مصر، وخاصة بعد أن أضحت عودة الإخوان المسلمين إلى الحياة السياسية منعدمة، مؤكدين أنّ استمرار الجماعة في مواجهة الدولة وإعلانها الحرب على الشعب المصري سيعجّل بنهايتها.
    وذكرت التقارير أن خروج الإخوان من الحكم،  كشف عن منهج العنف والتكفير الكامن في فكرهم، مما يفضح ادعاءات الجماعة بوصفها تنظيما سلميا.

    و قال منير أديب، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، في تصريح أوردته صحيفة "العرب" اللندنية،إن الإخوان احتضنوا العنف بعد 30 يونيو 2013، ووفّروا له مناخا يترعرع فيه بعد أن غضّوا الطرف عن الجماعات التي تمارس العنف وتحالفوا معها، رغم سابق انتقادهم لها.

    و أشار أحمد بان، القيادي السابق بجماعة الإخوان،من جهته بأن العنف والتكفير عنصران كامنان في البنية الأساسية لنشأة جماعة الإخوان، مشيرا إلى أن التكفير والتشدد وإباحة العنف كانت تنتظر اللحظة المناسبة التي تسمح لها بالإعلان عن نفسها رسميا داخل صفوف الجماعة.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى