الإمارات تطلق مركز دبي للأمن الإلكتروني - الرباط بريس الإمارات تطلق مركز دبي للأمن الإلكتروني - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 11 يونيو 2014

    الإمارات تطلق مركز دبي للأمن الإلكتروني





    الرباط بريس
    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء قانونا يتعلق  بإنشاء "مركز دبي للأمن الإلكتروني" كمؤسسة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية وتهدف إلى حماية المعلومات وشبكة الاتصالات وأنظمة المعلومات الحكومية في دبي وتطوير وتعديل استخدام الوسائل اللازمة في مجال الأمن الإلكتروني ورفع كفاءة طرق حفظ المعلومات وتبادلها لدى كافة الأجهزة الحكومية في الإمارة.

    وتشمل مقتضيات القانون الجديد وضع سياسة الإمارة في مجال أمن المعلومات الحكومية وتنفيذها، ووضع المعايير الكفيلة بتوفير الأمن الإلكتروني في الإمارة، والإشراف على تنفيذها، وإعداد خطة استراتيجية لمواجهة أي أخطار أو تهديدات أو اعتداءات على المعلومات الحكومية، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، والتأكد من فعالية أنظمة أمن شبكة الاتصالات وأنظمة المعلومات لدى الجهات الحكومية، والإشراف على مدى التزامها بتنفيذ متطلبات أمن المعلومات الصادرة عن المركز ومتابعة تنفيذها.

    كما  يعنى المركز بمكافحة جرائم الحاسب الآلي، والشبكة المعلوماتية، وتقنية المعلومات على اختلاف أنواعها، والتنسيق مع الجهات الحكومية والإقليمية والدولية فيما يتعلق بمجال عمل المركز وتقديم الدعم الفني والاستشاري لكافة الجهات الحكومية في دبي، وتلقي الشكاوى والمقترحات المتعلقة بالأمن الإلكتروني، علاوة على إعداد وتمويل الدراسات والبحوث اللازمة لتطوير الأمن الإلكتروني في الإمارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية.

    كما ألزم، الجهات الحكومية والأشخاص أيضا بتوفير متطلبات الأمن الإلكتروني وفقا لأحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له. ويكون للجهات الحكومية وضع اللوائح والأنظمة والخطط اللازمة لتحقيق أمن المعلومات والعمل على تنفيذها بما يتفق مع طبيعة عملها وبما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له.

    وبالنسبة للإجراءات العاجلة، فقد أناط القانون -في مادته الخامسة عشرة- بمركز دبي للأمن الإلكتروني وضع الضوابط اللازمة لمنع أي محاولة لإعاقة أو تعطيل أو تخريب أو تغيير في شبكة الاتصالات أو محتوى أنظمة المعلومات. وللمركز القيام بما يلزم لتفادي وقوع تلك الأعمال والمحاولات سواء من داخل إمارة دبي أو خارجها.
    ويتولى المركز -وهو الجهة الحكومية المعنية بشؤون الأمن الإلكتروني في الإمارة- التواصل مع الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني وتوفير المعلومات والبيانات ومتطلبات الأمن الإلكتروني التي تطلبها الهيئة لتحقيق مهامها.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى