أزيد من نصف الأطفال اللاجئين في العالم محرومون من التعليم - الرباط بريس أزيد من نصف الأطفال اللاجئين في العالم محرومون من التعليم - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 15 سبتمبر 2016

    أزيد من نصف الأطفال اللاجئين في العالم محرومون من التعليم



    قالت مفوضية الامم المتحدة للاجئين اليوم الخميس ( 15 ديسمبر ) "أن اكثر من نصف الاطفال والمراهقين اللاجئين في العالم محرومون من التعليم في المدارس ." فمن أصل ستة ملايين لاجئ في سن الدراسة في العالم، 1,75 مليونا لا يقصدون مدارس ابتدائية بينما 1,95 مليونا لا يحصلون على التعليم الثانوي.
    وأكد مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الايطالي  "فيليبو غراندي "في بيان أن  “تعليم اللاجئين يتعرض لإهمال شديد”، داعيا قادة دول العام المشاركين في قمة تستضيفها الامم المتحدة الاسبوع المقبل حول أزمة الهجرة إلى تشجيع تعليم هؤلاء الاطفال.
    واشار غراندي إلى انه “وبينما تدرس الاسرة الدولية السبل الافضل لمواجهة ازمة اللاجئين، علينا التفكير ابعد من حاجات البقاء”.
    وتابع ان “التعليم يتيح للاجئين بناء مستقبل ايجابي في البلد الذي يستقبلهم وفي بلدهم الاصلي بعد عودتهم اليه”. ومن جهتها تقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين "ان عدد الاطفال والمراهقين في سن الدراسة من اللاجئين والمهاجرين ظل مستقرا نسبيا خلال العقد الاول من القرن الحالي وقارب 3,5 ملايين نسمة. لكن ومنذ العام 2011 هذا العدد في تزايد مستمر بوتيرة 600 الف شخص سنويا. "
     وأوضحت أنه" في العام 2014 وحده، ارتفع عدد اللاجئين في سن الدراسة بـ30% ما يحتم انشاء 12 الف صف دراسي كل عام وايجاد 20 الف معلم ومعلمة جدد كل سنة، بحسب الامم المتحدة." وتابعت المفوضية "ان تركيا التي تستقبل اكثر من 2,7 ملايين لاجئ سوري عاجزة عن تامين التعليم لاكثر من 39% من اللاجئين في سن الدراسة. والعدد مشابه في لبنان (40%) بينما يحصل 70% تقريبا من اللاجئين الصغار على التعليم في مدارس ابتدائية أو ثانوية. ففي الاجمال، نحو 900 الف لاجئ سوري في سن الدراسة محرومون من التعليم في العالم."
     يذكر أن الامم المتحدة ستستضيف في 19 سبتمبر الحالي في نيويورك القمة الاولى حول اللاجئين والمهاجرين يليها في اليوم التالي مؤتمر للدول المانحة يتراسه الرئيس الامريكي باراك أوباما.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى