"داعش" يواصل الزحف في المناطق الكردية بشمال العراق - الرباط بريس "داعش" يواصل الزحف في المناطق الكردية بشمال العراق - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 3 أغسطس 2014

    "داعش" يواصل الزحف في المناطق الكردية بشمال العراق


    الرباط بريس

    بعد معارك ضارية مع القوات الكردية، تمكن تنظيم "داعش" من الاستيلاء على حقل نفطي وأكبر سد في العراق، فيما حذرت الأمم المتحدة من حدوث مأساة إنسانية بعد سقوط مدينة سنجار شمال العراق في أيدي التنظيم.

    سيطر مقاتلو تنظيم "داعش" الأحد (الثالث من آب/ أغسطس) على أكبر سد في العراق وعلى حقل نفطي وثلاث بلدات بعد أن كبدوا القوات الكردية أول هزيمة كبرى منذ اجتياح التنظيم للمنطقة في يونيو حزيران.
    وقد يُمكن الاستيلاء على سد الموصل بعد هجوم استمر نحو 24 ساعة تنظيم "داعش" من إغراق مدن عراقية رئيسية مما يزيد المخاطر بشكل حاد في مسعى التنظيم للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي يقودها الشيعة. كما سيطر التنظيم أيضا على حقل عين زالة النفطي ليضيفه إلى أربعة حقول سيطر عليها بالفعل إلى جانب ثلاث بلدات.
    وقوبل التنظيم بمقاومة كردية قوية في بداية أحدث هجوم له أثناء الاستيلاء على بلدة زمار. ورفع المتشددون الأعلام السوداء للتنظيم على المباني وهو إجراء عادة ما يتبعه عمليات إعدام جماعي للخصوم وفرض فكر متشدد يعتبره حتى تنظيم القاعدة متطرفا.
    ويمثل تنظيم داعش -الذي أعلن "الخلافة " في مناطق من سوريا والعراق- أكبر تحد لاستقرار العراق منذ سقوط صدام حسين في عام 2003.
    التحذير من مأساة إنسانية
    من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة الأحد أن استيلاء جهاديين على مدينة سنجار شمال العراق دفع نحو 200 ألف شخص إلى الفرار محذرة من وجود مخاوف كبيرة على سلامتهم ومن "مأساة إنسانية". وقال المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي مالدينوف في البيان بعد سيطرة عناصر "داعش" على المدينة الواقعة على الحدود العراقية السورية والتي تستقبل عشرات الآلاف من اللاجئين، أن "مأساة إنسانية تحدث في سنجار".
    وأكدت الأمم المتحدة أن تقارير أشارت إلى أن الناس الذين أجبرهم تنظيم "داعش" على الفرار يصل إلى 200 ألف نسمة. وأوضح البيان أن "الأمم المتحدة لديها مخاوف كبيرة على السلامة الجسدية لهؤلاء المدنيين المحاصرين من قبل مقاتلي الدولة الاسلامية" في جبال سنجار.
    ع.ش (رويترز، أ ف ب)
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى