تواصل المعرض الدولي للكتاب بأبوظبي - الرباط بريس تواصل المعرض الدولي للكتاب بأبوظبي - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 1 مايو 2014

    تواصل المعرض الدولي للكتاب بأبوظبي






    كريمة محفوظ - الرباط بريس

    تتواصل في أبوظبي فعاليات الدورة الرابعة والعشرون للمعرض الدولي للكتاب التي أشرف على رعايتها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، و افتتح هاته الدورة صباح اليوم وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ، وتستمر أشغال المغرض إلى غاية الخامس من شهر مايو 2014 .
    و تشارك في المعرض 1025 من دور النشر أي بزيادة مائة دار للنشر مقارنة مع السنة الماضية ، و توجد من بينها 120 دارا تشارك لأول مرة ، و يبلغ عدد الدول الممثلة بالدورة الحالية 57 دولة ، فيما وصل عدد الكتب و المؤلفات المعروضة أكثر من 500 ألف كتاب  في 33 لغة في مختلف المشارب الفكرية. و قد اضطرت إدارة معرض أبوظبي إلى رفض مشاركة 98 عارضا نظرا للإقبال الكبير الذي سجله هذا الملتقى خلال الدورة الحالية و اعتبارا لعدم توفر أجنحة وأروقة إضافية . 
    و من الوجوه المغربية المشاركة في الدورة الرابعة والعشرين لمعرض أبو ظبي، الباحثة والناشرة جميلة حسون ، والتي هي في ذات الوقت ناشطة اجتماعية . و ستقوم السيدة حسون بعرض تجربتها المغربية في مجال تعميم القراءة والمعرفة و تخطي الصعاب في سبيل الترويج للكتاب. وقد ابتكرت الناشرة جميلة حسون ما يعرف بمشروع " كتاب كارافان" أي " قافلة الكتاب"، و يهدف المشروع إلى التوجه الميداني نحو القرى والمناطق النائية من البلاد، قصد توزيع وترويج الكتب والتحفيز على القراءة.   
    و من التجارب الممثلة في  معرض أبوظبي الدولي هناك التجربة الإماراتية المتجسدة في مشروع "كتاب" التي تهدف الرقي بالكتاب والنشر والتشجيع على القراءة أكثر في العالم العربي.
    كما يسعى المشروع إلى  جعل معرض أبوظبي الدولي للكتاب "فعالية دولية من العيار الكبير تمكن من إقامة علاقات تجارية مع دور النشر العربية والدولية وإلى تقريب الناس في العالم العربي أكثر من عالم الكتب وتحبيب القراءة لهم" .
    وتطمح هاته التجربة إلى  " تطبيق أفكار جديدة من خلال جعل المعرض منصة أخذ ورد بين المهتمين بمجال النشر والكتابة. وقد نجحت التجربة  في تنظيم دورات تدريبية بغية تطوير النشر في العالم العربي واقتراح أفضل الممارسات والأفكار من قبل خبراء دوليين.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى