الإمارات في "مجموعة أصدقاء اليمن" - الرباط بريس الإمارات في "مجموعة أصدقاء اليمن" - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 30 أبريل 2014

    الإمارات في "مجموعة أصدقاء اليمن"




    كريمة محفوظ


    تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في أشغال الإجتماع السابع لمجموعة أصدقاء اليمن الذي تحتضنه العاصمة البريطانية لندن ابتداء من الثلاثاء 29 أبريل 2014 . و قالت  الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي، رئيسة الوفد الإماراتي إلى الإجتماع، أن 58 بالمائة من سكان اليمن هم في حاجة إلى مساعدة إنسانية، فيما يعتبر قرابة 10 مليون شخص عاجزين عن تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم الغذائية . لذلك وجهت المسؤولة الإماراتية الدعوة إلى تكثيف الجهود الدولية لأجل دعم الإستقرار و التنمية في اليمن. و يحضر اجتماع لندن الذي افتتحه وزير الخارجية البريطاني وليم هيج ممثلون عن  39 دولة تحت رئاسة مشتركة من المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية والمملكة المتحدة.

    وأكدت الشيخة القاسمي أن  "مجموعة أصدقاء اليمن" تقوم بدور  حيوي و بارز في مجال ترسيخ جهود الاستقرار في اليمن وتقديم كافة أشكال المساعدة وتنسيق الجهود المشتركة ،مضيفة أن  دولة الإمارات تسعى إلى تحقيق الاستقرار في الجمهورية اليمنية وضمان الحياة الكريمة، بتقديم كافة السبل المتاحة ومن خلال التعاون الفاعل مع المانحين الدوليين . وأوضحت أن المساعدات الإماراتية لليمن  بلغت في العام الماضي نحو 261 مليون درهم قدمتها الجهات المانحة والمؤسسات الانسانية الاماراتية ومنها صندوق أبوظبي للتنمية ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية . وأعادت وزيرة التنمية والتعاون الدولي التذكير بالمبادرة الخليجية حول اليمن، و قالت أنها تمثل ركيزة أساسية لجهود إعادة الاستقرار في اليمن.

    و من المقرر أن تنكب "مجموعة أصدقاء اليمن"  على بحث التطورات الأخيرة  في اليمن في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية . ويرتقب أن يناقش اجتماع لندن  ورقة سياسية تتناول ما تم انجازه خلال الفترة الماضية في ضوء المبادرة الخليجية ، وبحث العراقيل التي تحول دون تنفيذ الاستحقاقات المتبقية والإنكباب على دور مجموعة أصدقاء اليمن في دعم جهود التسوية السياسية.  

    أما الورقة الاقتصادية المرتقبة فستعالج طبيعة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وتقييم مستوى تخصيص التعهدات التمويلية المقدمة من المانحين الدوليين وخطة عمل الحكومة اليمنية لتنفيذالاستحقاقات الاقتصادية والقضايا ذات الصلة بخطة الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية في اليمن خلال المرحلة المقبلة .
    كما يستعرض المشاركون الإشكالات الأمنية التي يواجهها اليمن و الناجمة أساسا عن نزوح اللاجئين من الدول المجاورة وحماية الحدود ضد عمليات تهريب السلاح والمخدرات. 
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى