العراق: جدل حول مشاركة المليشيات في تحرير الموصل - الرباط بريس العراق: جدل حول مشاركة المليشيات في تحرير الموصل - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

    العراق: جدل حول مشاركة المليشيات في تحرير الموصل



    مع تواصل الاستعدادت لتحرير مدينة الموصل الراقية من قبضة تنظيم "داعش"، ارتفع الجدل بخصوص القوات التي ستاشرك في المعركة.

    واشترطت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، على قوات "عشائر الموصل" التي شكّلها المحافظ السابق "أثيل النجيفي"، الإنضمام لمليشيا "الحشد الشعبي"، إذا أرادت المشاركة في معركة الموصل المرتقبة.

    وقال مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة "الحشد الشعبي"، "فالح الفياض"، في مؤتمر صحافي حضره محافظ "نينوى" "نوفل العاكول"، إن "مشاركة حشد محافظ نينوى السابق "أثيل النجيفي" بتحرير الموصل مرفوضة، إلا في حال انضمامه إلى الحشد المشكل من أبناء محافظة نينوى".

    وأضاف، أنه "في حال انضمام حشد "النجيفي" البالغ عدده 15 ألفا من جميع المكونات، ضمن هيئة الحشد الشعبي فواجب عليه المشاركة في عملية التحرير".

    وأوضح، أن "اللجنة المكلفة بهذا الأمر والمتكونة من هيئة "الحشد الشعبي" و"البشمركة" وسلطات الإقليم بذلت جهودا كبيرة حول هذا الأمر"، مبيناً أنه "تم إكمال المقاتلين من أبناء المحافظة بجميع مكوناتها ليشكّلوا حشد المحافظة، والذي سيكون ضمن تشكيلات هيئة الحشد الشعبي والذي انبثق من الأمر الديواني الخاص بالهيئة".

    وأيدت الحكومة العراقية مليشيا الحشد الشعبي ووفرت لها الإمكانات اللوجستية والمالية لكسر شوكة تنظيم "داعش"، واعتبرت دوره أساسيا في المعركة ضد تنظيم "داعش".


    يذكرُ أن الحكومة العراقي تحضر لعملية عسكريو واسعة منذ أشهر بهدف تحرير مدينة الموصل معقل تنظيم داعش في العراق، مستعينة بمليشيا "الحشد" في معاركها،  رغم الانتقادات الواسعة لعناصره لارتكابهم الانتهاكات بحق المدنيين، كما حدث محافظات عراقية عدة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى