رواد الفكر البيئي: مارك أوريل: الالاه الداخلي - الرباط بريس رواد الفكر البيئي: مارك أوريل: الالاه الداخلي - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 6 أغسطس 2016

    رواد الفكر البيئي: مارك أوريل: الالاه الداخلي


    الجزء (2)

    « Nous devons être droits et non redressés. »..قليلون جدا رجال السلطة عبر التاريخ الذين زاوجوا بين الحكم و نحت نظرية عامة- واخلاقية جذرية-  في الوجود.. مارك اوريلMarc Aurèle  الإمبراطور الروماني، الذي عاش بين 120 و 180 ميلادية، واحد من هؤلاء..
    الكتاب الأساسي لاوريل هو Pensées، الذي كتبه سنوات 170، تقريبا وهو على صهوة جواده، خلال تنقلاته و خرجاته العسكرية الكثيرة.. في النص/المذكرات اليومية، يتحدث اوريل كثيرا إلى نفسه، داعيا/مناجيا إياها إلى العيش وفق مبادئ العفة الجذرية، الى الانتباه الأخلاقي الصارم لافعالها، لما يمكن أن تحدثه في الاخر، في النسق كاملا.. بالنسبة لاوريل، تتمثل الحرية الحقيقية في التحكم في الذات، في الأهواء، في الانهمام بالذات أي نعم لكن وفق مفاهيم جديدة تماما..
    ان الهدف الأول لاوريل هو التحرر من الغشاء الجسدي و المادي كغطاء منذور للفناء périssable ثم اتباع "الدليل الداخلي" guide intérieur الذي يسميه اوريل تبعا للكبير سينيك Sénèque في تعبير جميل جدا بالإله الذي يوجد في قلبنا والذي يحمينا من الأهواء والمؤثرات الخارجية.. ان هذا الإله لايوجد فوقنا، ككائن مفارق علينا الامتثال لتعاليمه.. بالنسبة لاوريل، ليس لنا باتباع أي الاه.. يكفي أن نتبع عقلنا.. يجب عيش كل لحظة في الحياة كما لو أنها الاخيرة، ونتذكر اننا نشكل جزءا من كل كوني، جزءا من جماعة كونية ومتناسقة.. هذه هي الديانة الوحيدة القادرة على منحنا الهدوء la sérénité فوق الأرض..
    أواخر القرن 19 سيكتب المؤرخ الفرنسي الشهير إرنست رينان Renan  مؤلفا جميلا حول اوريل مادحا بحرارة جدة فكره، مقدما إياه باعتباره انعكاسا ل " وعي أخلاقي عال في مواجهة الكون"..
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى