الرباط تدعم السيسي والقاهرة تلتزم بالوحدة الترابية للمغرب - الرباط بريس الرباط تدعم السيسي والقاهرة تلتزم بالوحدة الترابية للمغرب - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 16 يناير 2015

    الرباط تدعم السيسي والقاهرة تلتزم بالوحدة الترابية للمغرب


    الرباط بريس
    أكدت الرباط على موقفها المساند لخارطة الطريق بمصر، في الوقت الذي أعلنت فيه القاهرة التزامها بالوحدة الترابية للمغرب، وذلك في بيان مشترك لوزيري خارجية البلدين، اليوم الجمعة، في ختام مباحثات، جرت بمدينة فاس.
    وقال البيان المشترك، الذي نقلته وكالة الأناضول التركية، إن وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، صلاح الدين مزوار، أعاد "التأكيد على موقف المغرب الداعم لمسار التحول الديمقراطي في مصر، ومساندة المغرب لخارطة الطريق التي تبناها الشعب المصري عقب ثورة الثلاثين من يونيو، لانتخاب مؤسسات ديمقراطية".
    وأضاف البيان أن المغرب يدعم خارطة الطريق بمصر "بدءا بالاستفتاء على دستور جديد تم إقراره في بداية عام 2014".ثم انتخاب فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو الماضي في انتخابات حرة ونزيهة تعبر عن الإرادة الساحقة للشعب المصري، وصولا إلى التنظيم المرتقب للاستحقاقات التشريعية في مارس 2015".
    وتابع البيان المشترك بالنسبة لمسألة الصحراء، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، "التزام مصر بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وبالحل الأممي لقضية الصحراء وتأييدها لما جاء بقرارات مجلس الأمن حول المشروع المغربي للحكم الذاتي والترحيب بالجهد المغربي الجاد وذي المصداقية لدفع العملية قدما نحو الحل".
    وكان مزوار، قد أجرى اليوم الجمعة، بفاس، محادثات مع نظيره المصري سامح شكري تمحورت حول بحث السبل الكفيلة بتنمية وتطوير العلاقات الثنائية والرقي بها خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.
    وأكد وزير الخارجية المغربي أن المغرب ومصر " لا يمكن لأي أحد أن يفرق بينهما " وكل محاولة من هذا القبيل " ستكون يائسة لأن ما يجمعنا قوي وصادق ويتماشى وواقع العصر كما أننا دائما نتطلع إلى الأحسن".
    بدوره أكد شكري أنه " بفضل حكمة قائدي البلدين والتقدير المتبادل سنستمر في العمل المشترك من أجل رعاية العلاقة الخاصة التي تربط بين البلدين والشعبين والتي ستظل، رغم كافة التحديات وبغض النظر عن أية ظروف أو ملابسات، راسخة في قوتها وقادرة على تجاوز كل العقبات".
    وشهدت العلاقات المصرية المغربية، أجواء توتر مفاجئ على خلفية بث التلفزيونالمغربي الرسمي، قبل نحو أسبوعين، تقريرين وصف فيهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ "قائد الانقلاب" في مصر، و(الرئيس الأسبق) محمد مرسي بـ"الرئيس المنتخب"، في خطوة مفاجئة لم تفسر رسميا من أي جانب حتى الآن.
    غير أن تقارير إعلامية مغربية أرجعت هذه الأزمة الطارئة، إلى ما وصفته بـ"الاساءات" المتكررة من إعلاميين مصريين للمغرب، و"بعض الانشطة التي مست قضية الوحدة الترابية للمغرب، ويتعلق اﻷمر بتقديم كتاب بالجزائر ساهم فيه مصريون، ومس قضية الصحراء".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى