اعتقال الليبي أحمد أبو ختالة يثير الرعب في قطر - الرباط بريس اعتقال الليبي أحمد أبو ختالة يثير الرعب في قطر - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 20 يونيو 2014

    اعتقال الليبي أحمد أبو ختالة يثير الرعب في قطر


    الرباط بريس 
    توقعت دوائر غربية أن تكون لعملية اعتقال الليبي أحمد أبو ختالة المتهم بالضلوع في الهجوم على القنصلية الأميركية بمدينة بنغازي الليبية في عام 2012، تداعيات بالغة الخطورة قد تتجاوز تأثيراتها ليبيا لتشمل دولة قطر بالنظر إلى حجم المعلومات الأمنية التي بحوزته عن دور الدوحة وجماعة الإخوان في دعم الإرهاب في المنطقة.

    وبحسب تقارير إعلامية، فإن الإعلان عن اعتقال أبو ختالة  أثار الرعب في قطر التي بدأت في حبس أنفاسها خشية افتضاح دورها في الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي الليبية من خلال تورطها في عملية “خط الجرذان” لدعم جماعة الإخوان والمتشددين رغم تراجع واشنطن عنها.

    وتخشى الدوحة تصدع علاقاتها مع واشنطن لاسيما وأن ملف هذا الدور لم يُغلق بعد رغم الجهود المُضنية التي بذلتها لطمس وإتلاف محتوياته منذ قرار الكونغرس الأمريكي إعادة التحقيق حول ملابسات الهجوم على القنصلية الأميركية الذي أسفر عن مقتل سفير أميركا وثلاثة من مساعديه.

    وكان عدد من النواب الجمهوريين بالكونغرس قد أعلن في وقت سابق عن تشكيل لجنة لإجراء تحقيق موسع في الهجوم المذكور، وطالب النواب بمدهم بقائمة أسماء لمسؤولين قطريين يُعتقد أنهم سهلوا للجماعة التي نفذت الهجوم الحصول على السلاح.

      ويبدو أن الدوحة التي فشلت في طمس ارتباطاتها بجماعة الإخوان والعناصر المتشددة المحيطة بها، بما في ذلك تنظيم “القاعدة”، ستجد نفسها في صلب العاصفة التي قد تهوي بعلاقاتها مع أميركا.

      وشارك في الهجوم على قنصلية أميركا ببنغازي ما بين 35 إلى 40 عنصرا مسلحا منهم الليبي أحمد أبو ختالة، ونحو 12 عنصرا لهم علاقة وطيدة بتنظيم “القاعدة في المغرب الإسلامي” وبجماعة “أنصار الشريعة” الليبية، فيما أشارت تقارير أميركية إلى أن هذه المجموعة مرتبطة بتنظيم الإخوان المسلمين المدعوم من قطر.

        وبانتظار ما سيكشف عنه أبو ختالة أثناء التحقيقات، وتصميم الكونغرس على المضي قُدما في كشف جميع ملابسات هجوم بنغازي، تُشير المعطيات إلى أن قطر بدأت تقترب من المأزق الحقيقي الذي ستكون له تداعيات خطيرة على علاقاتها مع الولايات المتحدة.



     

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى