الداخلة بصيغة التأنيث الإفريقية - الرباط بريس الداخلة بصيغة التأنيث الإفريقية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 13 مايو 2014

    الداخلة بصيغة التأنيث الإفريقية



    الرباط بريس

     تم الإعلان في الداخلة عن ميلاد مؤسسة تعنى بشؤون المرأة الإفريقية ، بمناسبة احتضان المدينة للدورة الأولى لمنتدى النساء الإفريقيات، التي اختتمت فعالياتها السبت 10 مايو ،بشراكة بين المعهد الدولي للأمن والتنمية، وولاية جهة وادي الذهب لكويرة، ومجلس الجالية المغربية بالخارج.
    وتهدف هذه المؤسسة، بحسب المنظمين ، إلى فتح جسور للتواصل الدائم بين القيادات النسائية بالقارة الإفريقية من أجل دعم المرأة الإفريقية وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.
    و قد كانت الدورة مناسبة  للنساء الإفريقيات المشاركات، لمناقشة جملة من القضايا المتعلقة بالواقع المعيشي الراهن  للمرأة الإفريقية، على المستويات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية .
     وأكدت مجموعة من القيادات النسائية، أن المرأة الإفريقية، خاصة بدول جنوب الصحراء والبلدان التي تعيش تحت وطأة الحروب والنزاعات الإثنية والعرقية، لا تزال تعاني التهميش على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، و على الرغم  من كونها تشكل 52 في المائة من مجموع ساكنة القارة، إلا أن المؤشرات والأرقام تشير إلى تدني مستواها التعليمي والصحي والاقتصادي ، خاصة وأنها تتحمل أعباء الأسرة وإعالة الأطفال، حينما تقتضي الظروف مواجهتها لهاته الأعباء بمفردها.

    و لاحظت المشاركات أن المرأة الإفريقية لا تزال مستعبدة إلى اليوم في معظم بلدان القارة، و تعاني من الأمراض والفقر والجوع والجهل والإكراه على الزواج، كما أنها تشكل غالبية المشردين والفارين من الحروب والكوارث الطبيعية ، في ظل غياب مؤسسات توفر لها الحماية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى