رصيف الصحافة: نظام بوتفليقة يدقّ "طبول التجسّس" ضدّ المغرب - الرباط بريس رصيف الصحافة: نظام بوتفليقة يدقّ "طبول التجسّس" ضدّ المغرب - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 27 أبريل 2014

    رصيف الصحافة: نظام بوتفليقة يدقّ "طبول التجسّس" ضدّ المغرب



    فاطمة الزهراء صدور
    نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض مواد صحف بداية الأسبوع من" المساء" التي تطرقت لاتهامات السلطات الجزائرية للمغرب بإرسال مغاربة إلى داخل التراب الجزائري من أجل التجسس وجمع المعلومات عن مناجم الفوسفاط في الجزائر. مشيرة إلى أن الشرطة القضائية الجزائرية ألقت نهاية الأسبوع الماضي القبض على مواطن مغربي وقالت إن التحريات التي قامت بها المصالح المختصة أظهرت أنه كان يجمع معلومات عن منجم للفوسفاط تابع لشركة "سيميفوس" كما كان يلتقط صورا لأماكن مختلفة من موقع الشركة.
    ذات اليومية كتبت أن محتجين بمخيمات تندوف استنكروا المغالطات الواردة في تقرير بان كي مون، إذ اتهموا تقرير الأمين العام للأمم المتحدة في بيان استنكاري بالتقرير المليء بالمغالطات، ووصفوه بالتقرير غير العادل لسكان المخيمات، في الوقت الذي حملوا فيه المفوضية السامية لغوث اللاجئين مسؤولية ما وصلت إليه أوضاع سكان المخيمات..مضيفة أن الشباب الصحراوي المعتصم أمام مقر قيادة الجبهة الأمين العام انتقد تجاهل بان كي مون ما تقوم به البوليساريو والجزائر من حرمانهم من أبسط شروط العيش الكريم، والاستخفاف بمطالب سكان تندوف في ظل منعهم من طرف الجزائر وقيادة الجبهة من ممارسة التجارة والتنقل بحرية.
    "المساء" نشرت كذلك أن لجنة تابعة لوزارة العدل تعكف ،منذ الأسبوع الماضي، على مناقشة تعديلات جديدة تهم تعديل القانون الجنائي، إذ سيتم تعويض الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بفرق جهوية، وذلك في إطار مشروع إصلاح منظومة العدالة.
    نقرأ في "الصباح" أن الفرقة الجنائية الولائية بالقنيطرة أحالت على وكيل الملك بابتدائية المدينة ثلاثة طلبة يدرسون بمعهد التكنولوجيا التطبيقية بوادي زم بتهم التهديد بنشر صور خليعة والابتزاز، مضيفة أن الأظناء الثلاثة اعترفوا أنهم قاموا بتصوير 63 شخصية من بلدان الخليج العربي وبريطانيا وتونس وشخصيات مغربية مشهورة في عالم الرياضة وغيرها.
    وفي سياق آخر أفادت الجريدة ذاتها أن أسرة تقاضي طبيبة بسلا بسبب إهمال ابنتها المصابة بمرض الصرع، إذ قال والد الضحية في اتصال مع "الصباح" أن ابنته أصيبت في الساعة العاشرة ليلا بنوبات صرع خطيرة تستلزم نقلها إلى المستشفى لحقنها بمجموعة من الأدوية، إلا أن الطبيبة المداومة بمشفى مولاي عبد الله رفضت التحرك من مكتبها، مطالبة الأسرة بنقل الطفلة إلى قاعة الأكسجين.. والد الضحية يقول نفذت زوجتي ما طلبته منها الطبيبة التي رفضت الاطلاع على تقرير طبي يوضح جميع التدخلات اللازمة في مثل هاته الحالة، كما رفضت التحدث هاتفيا إلى الطبيبة المشرفة على حالة المصابة..مضيفا أن الطبيبة وصفت زوجته بـ"البقر" حينما كنت تترجاها أن تقوم من مكانها وتحقن الطفلة بأدوية كانت الأم تحملها معها.. وأن ها الأمر جعل الطفلة تعاني مضاعفات خطيرة قبل أن يقوم الواد بحقنها بنفسه وينقلها إلى مشفى الشيخ زايد.
    يومية"أخبار اليوم المغربية" تطرقت لما كتبه حسن أوريد، الناطق الرسمي السابق باسم القصر، في ركنه الشهري من مجلة "زمان" ضمن عددها الأخير لموضوع حرية العقيدة ، داعيا إلى الاعتراف بها وإقرارها قانونيا ، معنونا مقاله الجديد بـ "لا لمحاكم التفتيش". أريد قال إنه رغم كل الخطوات المتقدمة التي خطاها المغرب فإنه بات من الضروري تبني حرية المعتقد.. مضيفا لم نجرؤ بعد على تبني شيء أساس في أي منظومة حديثة وهو حرية المعتقد. مشيرة إلى رد الشيخ الفيزازي على سؤال "أخبار اليوم" عما إن كانت هاته الفكرة سليمة قائلا هذه فكرة عقيمة وعلينا ألا نخلط بين حرية الاعتقاد والردة التي هي خيانة عظيمة.
    "أخبار اليوم" تضيف أن أحمد الزايدي، القيادي في رئاسة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كشف أن عبد الواحد الراضي، الكاتب الأول للحزب سابقا، أخبره أنه تلقى عتابا من جهات لم يذكرها بخصوص الصراعات الداخلية التي عرفها حزب الوردة والتي تهدد مؤسسات الدولة. الزايدي قال لـ"أخبار اليوم" إنه قدم استقالته حفاظا على الحزب مبديا استياءه مما أسماه أياد وخفافيش اعتادت اللعب في الظلام تريد التشويش ...الزايدي قال للجريدة لم نبع ضمائرنا ورسالة لشكر شوهة.
    صحيفة الناس" نشرت أنه تم اكتشاف شيخ ستيني محتجزا بمنزل زوجته بأيت ملول لأكثر من شهر ونصف، وذلك بعدما تم تقسيم الإرث بين زوجته وشقيقها وبيع هذا الأخير حصته من منزل العائلة لفائدة شخص أخر قام بإغلاق المنفذ الوحيد المؤدي إلى المنزل الذي رفضت الزوجة بيع حصتها منه.
    من جهة أخرى نقلت الصحيفة نفسها أن ثلاثة عسكريين من جبهة البوليساريو التحقوا بشباب التغيير، إذ أخبروا الرأي العام أن قرارهم هذا مرتبط بانتشار الفساد في المؤسسة العسكرية في جبهة البوليساريو.
    نختم من"الخبر" التي قالت أن القاضي الهيني يشعل الحرب بين بنشماس والرميد بمجلس المستشارين، إذ سيوجه حكيم بنشماس، سؤالا عن القاضي الهيني على غرار ما وقع في جلسة ،الأسبوع الماضي، للمطالبة بتوضيحات على إحالة القاضي لا سيما وأن لجنة صلح قد تمت بين القاضي والمسؤول بالوزارة المتضرر من خاطرة الهيني.
    جريدة "الخبر" ذكرت أيضا أن عناصرأ أمنية مكثفة تنتشر على مستوى المدار الحضري لمدينة الحسيمة مستعينة بحواجز أمنية في بعض الشوارع والأزفة من أجل مواجهة شبكات تهجير فتيات مغربيات في إطار ما يسمى بـ"جهاد النكاح" إلى سوريا.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى