البنك الدولي يحذر من حدوث أزمة اقتصادية في فلسطين - الرباط بريس البنك الدولي يحذر من حدوث أزمة اقتصادية في فلسطين - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 16 سبتمبر 2016

    البنك الدولي يحذر من حدوث أزمة اقتصادية في فلسطين


    أعلن البنك الدولي ليلة الخميس / الجمعة (  15-16  سبتمبر) عن تراجع المساعدات الأجنبية للسلطة الفلسطينية بنحو 50 % في السنوات الثلاث الأخيرة، محذرا من حدوث أزمة اقتصادية.وحسب المؤسسة الاقتصادية العالمية  ، سيفرض هذا التراجع ضغوطا شديدة على الميزانية، ويضع نظام المعاشات على شفا الانهيار.
    وذكر البنك الدولي "أن السلطة الفلسطينية تقترب من الحد الأقصى للاقتراض من البنوك المحلية الذي حدده البنك المركزي ، وربما تلجأ إلى تأخير أموال المعاشات ومستحقات موردي القطاع الخاص لسد الفجوة."
    وأبرز البنك في أحدث تقارير المراقبة " أن المتأخرات المستحقة لنظام المعاشات بلغت 1.6 مليار دولار ويهدد ذلك جدوى هذا النظام بأكمله."
    وأضاف: "تبلغ المتأخرات المستحقة للقطاع الخاص حاليا 590 مليون دولار وهو ما يضغط بشدة على قدرة القطاع على العمل بالشكل المعتاد ويضر بالاقتصاد ."
    وخفضت السلطة الفلسطينية العجز على مدى السنوات العشر الأخيرة بنحو 15 نقطة مئوية إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي  ، إلا أن المساعدات المالية الخارجية تراجعت بوتيرة أسرع.
    وفي 2013 قدم المانحون الدوليون لا سيما الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مساعدات مباشرة لدعم الميزانية بلغت نحو 1.3 مليار دولار. و من المتوقع أن يقل هذا الرقم إلى ما دون 700 مليون دولار بما يتسبب في فجوة تمويلية كبيرة.
    وقال البنك الدولي أيضا  "تبلغ المتأخرات المستحقة للقطاع الخاص حاليا 590 مليون دولار وهو ما يضغط بشدة على قدرة القطاع على العمل بالشكل المعتاد ويضر الاقتصاد."
    وشدد على " ان السبيل الوحيد لتفادي حدوث مشكلات اقتصادية أوسع لنحو 4.8 مليون فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة يتمثل في زيادة المانحين الأجانب للمساعدات وتعويض التراجع في الدعم."
    ودعا البنك  الحكومة الإسرائيلية التي تقوم بتحصيل كثير من الضرائب والرسوم نيابة عن الفلسطينيين إلى البحث عن وسائل لتقليص الخسائر المالية العامة وتحويل مزيد من الإيرادات إلى السلطة الفلسطينية".
    يذكر أن معدل البطالة في غزة وصل الى  42 % ،  ويكافح أهل  القطاع لإعادة البناء بعد حرب مع إسرائيل استمرت شهرا في 2014. ولم يتم الوفاء بكثير من تعهدات المساعدات. 
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى