سوريا ..وصول 70 شاحنة من المساعدات إلى بلدات محاصرة - الرباط بريس سوريا ..وصول 70 شاحنة من المساعدات إلى بلدات محاصرة - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 26 سبتمبر 2016

    سوريا ..وصول 70 شاحنة من المساعدات إلى بلدات محاصرة

    وصلت 70 شاحنة من المعونات الإنسانية إلى  بلدات سورية محاصرة للمرة الأولى منذ أكثر من ستة أشهر، حسبما أوردته اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وأوضحت اللجنة أن "قوافل الإغاثة سُلمت إلى "مضايا " و"الزبداني" بالقرب من دمشق، وإلى قريتي "الفوعة" و"كفريا "في إدلب شمال غرب سوريا".
    وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، إن 26 شخصا على الأقل قتلوا بسبب الحصار المفروض. وتتبادل الولايات المتحدة وروسيا الاتهامات بالمسؤولية عن تصاعد العنف منذ فشل الهدنة. واتهمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة موسكو بـ"البربرية" في القصف بمدينة حلب.
    وقالت "سامانثا باور"، خلال اجتماع طارئ بمجلس الأمن الدولي، إن روسيا "كذبت على المجلس بشأن سلوكها في سوريا". وأضافت "باور" أن روسيا والنظام السوري "يدمران ما تبقى من مدينة شرق أوسطية أيقونية".
    وتقول روسيا إنها تحاول القضاء على إرهابيين في سوريا مع الحد بقدر الإمكان من الضرر الذي يلحق بالمدنيين. وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة "فيتالي تشوركين" إن إرساء السلام في سوريا أصبح "مهمة شبه مستحيلة الآن". كما اتهم جماعات المعارضة المسلحة بتخريب وقف إطلاق النار الذي انهار مؤخرا.
    وأصبحت مدينة حلب، شمالي سوريا، واحدة من ساحات القتال الرئيسية في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات.
    وقالت منظمة "أنقذوا الأطفال" الخيرية إن العاملين بمجال الإغاثة على الأرض ذكروا أن نحو نصف الضحايا الذين يتم انتشالهم من وسط الركام أطفال.
    وقال القائمون على مستشفى هناك " إن 43 في المئة من المصابين الذين تلقوا العلاج مؤخرا كانوا أطفالا، فيما قال طاقم إسعاف سوري  "إن أكثر من 50 في المئة ممن تم نقلهم خلال اليومين الماضيين كانوا أطفالا أيضا".
    واتهمت روسيا بالإعداد للضربات الجوية على القسم الشرقي من حلب في الوقت الذي كان وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يُبلغ الأمم المتحدة أن بلده ملتزم بالحل السلمي في سوريا.
    وألمح عدد من الممثلين في الاجتماع إلى أن روسيا ربما ارتكبت جريمة حرب بقصف قافلة المساعدات الإنسانية بالقرب من حلب يوم الاثنين الماضي.
    ونفت روسيا تنفيذ الغارات التي أسفرت عن تدمير 18 شاحنة من إجمالي 31 كانت تتألف منهم القافلة. وقالت " إن القصف كان إما عن طريق مسلحي المعارضة أو بواسطة طائرة أمريكية بدون طيار".
    "ستافان دي مستورا "مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا  قال بدوره "إن النزاع بلغ "مستويات مرتفعة جديدة من الإرهاب".
    وأكد   "دي مستورا" إن ثمة تقارير تشير إلى أن روسيا استخدمت أسلحة حارقة في حلب "تسببت في لهب شديد لدرجة أنه أضاء ظلام حلب كما لو كان ضوء النهار".
    وأضاف "أن روسيا والحكومة السورية تستخدمان القنابل الخارقة للحصون، المصممة لتدمير الأرض والقضاء على أهداف موجودة أسفلها، في مناطق آهلة بالسكان.
    ودعا "دي مستورا" المجلس إلى اقتراح هدنة أسبوعية لمدة يومين بهدف ضمان قدرة موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة على الوصول إلى شرقي حلب.
    يذكر أن  الأمم المتحدة قد استأنفت عمليات الإغاثة في سوريا بعد توقف دام 48 ساعة إثر هجوم عنيف على قافلة تضم 31 شاحنة الاسبوع  الماضي قرب حلب مما أسفر عن مقتل أكثر من 20 شخصا وتدمير مخزن للمعونات.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى