الكويت:تمديد مفاوضات السلام اليمنية لأسبوع - الرباط بريس الكويت:تمديد مفاوضات السلام اليمنية لأسبوع - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 31 يوليو 2016

    الكويت:تمديد مفاوضات السلام اليمنية لأسبوع



    أعلنت الخارجية الكويتية، مساء السبت 30 يوليوز، تمديد المشاورات اليمنية، لمدة أسبوع وذلك استجابة لطلب الأمم المتحدة

    وقالت وزارة الخارجية في إعلان مقتضب نشرته وكالة "كونا" الرسمية، إن المشاورات اليمنية تنتهي وفق الإعلان في 8 غشت المقبل.

    من جهة أخرى دعا الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، اليوم السبت، إلى حوار مع السعودية، "في أي مكان تريده"، واصفا إياها بـ"الشقيقة الكبرى"، وذلك في تطور لافت بعد أكثر من عام على اندلاع الحرب بين أطراف الصراع.

    جاءت تصريحات "صالح"، التي نقلتها قناة "اليمن اليوم" التابعة له، في اجتماع مع قيادات حزبه بالعاصمة صنعاء، وذلك بعد يومين على توقيعه اتفاقا مع جماعة "الحوثي" لتشكيل "مجلس سياسي أعلى" لإدارة البلاد، وهو ما رفضته الحكومة اليمنية، والأمم المتحدة، والدول الـ 18 الراعية لمباحثات السلام.

    وقال صالح "مستعدون للحوار مع السعودية ونمد أيدينا لذلك، في الكويت أو في سلطنة عمان، أو أي مكان تريده الشقيقة الكبرى"، في تلميح إلى موافقتهم على الذهاب لمكة المكرمة من أجل الحوار، بعد أن كانوا قد رفضوا ذلك في وقت سابق.

    وكرر صالح عبارة "الشقيقة الكبرى" لأكثر من مرة، وقال "لن استخدم الألفاظ النابية"، في إشارة للأوصاف التي كان يطلقها على المملكة خلال الأشهر الأولى من اندلاع عملية "عاصفة الحزم" التي قادتها الأخيرة في 26 مارس 2015، ضد قواته ومسلحي الحوثي.

    يذكر أن "المؤتمر الشعبي العام" بزعامة صالح، وجماعة الحوثيين، وقّعا اتفاقا سياسيا يتم بموجبه تشكيل "مجلس سياسي أعلى" لإدارة البلاد، يتكون من عشرة أعضاء من كلٍ من المؤتمر وحلفائه والحوثيين وحلفائهم بالتساوي، وتكون رئاسة المجلس دوريةً بين هذه الأطراف، إضافةً إلى أمانة عامة، يحدد المجلس مهامها واختصاصاتها بقرارٍ منه، وهو الأمر الذي قوبل برفض دولي وحكومي.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى