هل تلغى امتحانات المدارس العليا؟ - الرباط بريس هل تلغى امتحانات المدارس العليا؟ - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 17 يونيو 2015

    هل تلغى امتحانات المدارس العليا؟



    كشفت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي المكلفة بالبحث العلمي عن اقتراب إلغاء مباريات الولوج بالنسبة إلى المدارس والمعاهد العليا.

    ويرجع هذا القرار، الذي من المرتقب أن يرى النور في الموسم الجامعي ما بعد المقبل، إلى كون “تنظيم المباريات مكلف بالنسبة إلى الوزارة كما للأسر”، حسب ما أفادت به المصلي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، حيث أكدت أن الوزارة الوصية على القطاع بصدد الاشتغال على نظام وطني موحد، ينبني على إلغاء مباريات الولوج إلى المدارس والمعاهد العليا ذات الاستقطاب المحدود، والاقتصار فقط على انتقاء المرشحين عبر النقط المحصل عليها في الامتحانات الوطنية والجهوية للباكالوريا.

    وأرجعت الوزيرة سبب تأخير تفعيل النظام، الذي تحدثت عنه أمام البرلمانيين، إلى ضرورة التوفر على قاعدة بيانات وطنية لنقط الطلبة، تتم على أساسها عملية الانتقاء.

    وإلى ذلك، تحدثت المصلي عما اعتبرته “مشكلا ثقافيا” في مرحلة ما بعد الباكالوريا في التعليم المغربي، والمتمثل في كون “كل الأسر تتوجه إلى كليات الطب ومدارس المهندسين، بينما المغرب في حاجة إلى توجه المتفوقين نحو العلوم الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية”، وذلك بالنظر إلى أهميتها في العصر الحالي، حسب المتحدثة نفسها.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى