المغرب يدعو إلى مأسسة التعاون جنوب-جنوب من خلال آليات عمل مستدامة - الرباط بريس المغرب يدعو إلى مأسسة التعاون جنوب-جنوب من خلال آليات عمل مستدامة - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 16 يونيو 2014

    المغرب يدعو إلى مأسسة التعاون جنوب-جنوب من خلال آليات عمل مستدامة



    الرباط بريس

    دعا المغرب، أمس الأحد، مجموعة ال77 زائد الصين إلى تكريس جهودها في اتجاه مأسسة التعاون جنوب- جنوب من خلال إرساء آليات تعاون مستدامة .


    وجاء ذلك في كلمة ألقاها نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة باسم المغرب في القمة الاستثنائية لمجموعة ال77زائد الصين، التي افتتحت أشغالها السبت 14 يونيو بمدينة سانتا كروز، بشرق بوليفيا، بمناسبة الذكرى الخمسين لإنشائها . 


    وقال رئيس الوفد المغربي في المؤتمر أنه إذا كانت جهود المجتمع الدولي والتعاون شمال جنوب أساسية لمواجهة التحديات الراهنة، فإن دول الجنوب المعنية أساسا بآفات الفقر والإقصاء، ومواجهة رهانات جسيمة، تتمثل في توفير التعليم لأطفالنا والتشغيل لشبابنا وتمويل برامجنا التنموية وخلق المناخ السليم للمقاولة وإنعاش التجارة والاستثمار، مطالبة اليوم بابتكار صيغ وأشكال جديدة لتطوير التعاون جنوب- جنوب .

    وأضاف أن المغرب يعمل أيضا على تمتين علاقات التعاون مع التكتلات الإقليمية، خصوصا التجمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا ، وتشجيع التعاون ما بين التجمعات الجهوية باعتباره آلية مهمة لتطوير التجارة وإنعاش الاستثمارات وتحقيق التكامل بين دول الجنوب.

    ومن المنتظر أن تتوج هذه القمة بصدور بيان ختامي يتناول بالأساس القضايا ذات الأولوية بالنسبة لمجموعة ال 77 زائد الصين وضمنها قضايا تهم الاقتصاد والتجارة والتنمية المستدامة والتكنولوجيا والتغير المناخي والحد من الفقر وتعزيز دور المرأة.

    وباعتباره عضوا في مجموعة ال77 زائد الصين منذ إنشائها، حرص المغرب دوما على نسج علاقات وثيقة مع دول الجنوب ومناصرة ودعم قضية التنمية بهذه البلدان. وفي هذا الإطار ترأس قمة مجموعة ال77 زائد الصين سنة 2003 واستضاف اجتماعا وزاريا رفيع المستوى في دجنبر من نفس السنة بمراكش. 
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى