أيام وردية في قلعة مكونة - الرباط بريس أيام وردية في قلعة مكونة - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 24 مايو 2014

    أيام وردية في قلعة مكونة




    الرباط بريس
    انطلقت الخميس 22 مايو وعلى مدى أربعة أيام، فعاليات مهرجان الورود في قلعة مكونة بإقليم تنغير، في نسختها ال 52 المنظمة تحت شعار " المجال القروي، إكراهات التنمية ورهانات المستقبل".
    وتهدف هذه التظاهرة إلى ترسيخ البعد التنموي للقطاع إن على الصعيد المحلي أو الجهوي أو الوطني، وإبراز مؤهلاته ومكانته المتميزة في المسلسل التنموي .
    وقد أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش في كلمة افتتاحية أن هذا المهرجان حظي بتنظيم جيد مما سيجعله يلقى النجاح المنشود ، مشيرا الى أن مخطط المغرب الأخضر لم يستثن أي سلسلة من سلاسل الانتاج ، وعمل على إدخال المنتجات المحلية في اطار الدعامة الثانية، مما يستدعي التعامل مع هذا المنتوج بطريقة تضمن له الإستمرارية، ودعا إلى ضرورة دراسة الإمكانيات من أجل مضاعفة المنتوج وتوسيع المساحات المخصصة لهذا القطاع بشكل عقلاني، خاصة وأن السوق الدولية تعد سوقا واعدة .
    وتميز الحفل، بالتوقيع على مجموعة من الإتفاقيات تهدف الى تثمين المنتوجات المحلية خاصة الورد، بالإضافة الى النهوض بالجانب الاجتماعي للعاملين في قطاع الفلاحة بالمنطقة.
    و هكذا  تم التوقيع على اتفاقية شراكة تروم إحداث "دار الورد" بقلعة مكونة، من أجل تثمين منتوجات الورد والرفع من إمكانيات التسويق وتقوية قدرات الفلاحين. كما جرى  توزيع شواهد الاستحقاق على الفاعلين في المجال الفلاحي وعلى تنظيمات مهنيةمهتمة بمنتوجات الورد والعسل والتفاح واللوز، وذلك باعتبارهم شركاء في تفعيل وتنزيل مضامين مخطط المغرب الأخضر .
    واشتمل برنامج الحفل الافتتاحي، ايضا، على جائزة " الوردة الذهبية" لمجموعة من النساء العاملات في قطف الورد ، وذلك اعترافا بمجهوداتهن المبذولة للمحافظة على جودة هذا المنتوج.
    ويشارك في معرض الورد الذي ينظم بهذه المناسبة، أكثر من 300 عارض، يمثلون 25 جماعة منتمية لاقليم تنغير، الى جانب النسيج الجمعوي المحلي والجهوي، والفاعلين المحليين في مجال الورد، في حين خصص فضاء آخر لمعرض المنتجات المحلية الخاصة بالجنوب الشرقي للمملكة، وفضاء آخر لمنتجات الصناعة التقليدية بالمنطقة



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى