حوالي 1,5 مليون مسلم في مكة استعدادا لبدء مناسك الحج - الرباط بريس حوالي 1,5 مليون مسلم في مكة استعدادا لبدء مناسك الحج - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 8 سبتمبر 2016

    حوالي 1,5 مليون مسلم في مكة استعدادا لبدء مناسك الحج





    تجمع في مكة المكرمة نحو 1,5 مليون مسلم استعدادا لبدء مناسك الحج، يوم السبت القادم، وسط جدل ومعركة كلامية بين إيران والسعودية، حول تسييس مشاعر الحج، أعقبت مأساة التدافع التي راح ضحيتها زهاء 2300 شخص، العام الماضي.

    وقبل يومين من انطلاق المناسك، توافد مئات الآلاف من المؤمنين، الخميس، إلى المسجد الحرام للطواف حول الكعبة، في ظل شمس حارقة ودرجات حرارة قاربت الخمس وأربعين مئوية.

    ويقوم المؤمنون بالطواف تباعا على مدار الساعة حول الكعبة، حيث تتوافر أماكن عديدة لشرب المياه، في أجواء يغذيها هواء بارد من مكيفات الهواء.

    ويؤدي العديد من المؤمنين غير القادرين على المشي، الطواف على متن كراس متحركة يدفعها اقاربهم أو مساعدون مستأجرون.

    ووصل عدد الحجاج، بحسب السلطات السعودية، حتى الآن إلى قرابة 1,5 مليون حاج، بينهم أكثر من 1,3 مليون شخص قادمين من الخارج، وعادة ما يصل عدد المشاركين في الحج سنويا إلى نحو مليونين.

    وعملت السلطات السعودية على نشر قوات الأمن بكثافة في كل أرجاء الحرم المكي لتنظيم حركة الحجاج وضمان انسايبيتها، وتفادي حصول أي تدافع.

    يذكر أن زهاء 2300 شخص قتلوا في 24 سبتمبر 2015 اثر تدافع في مشعر منى أثناء انتقال الحجاج لرمي الجمرات في أول أيام عيد الاضحى.

    وشكل الايرانيون الجزء الأكبر من الضحايا (464 قتيلا)، وهو ما استغلته طهران لاتهام الرياض بالتقصير في إدارة الحج.

    وقطعت السعودية علاقاتها مع الجمهورية الاسلامية مطلع هذه السنة، اثر مهاجمة مقار دبلوماسية لها في ايران من قبل محتجين على اعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض " "نمر النمر".




    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى