القاهرة ترحب بالتقارب مع أنقرة - الرباط بريس القاهرة ترحب بالتقارب مع أنقرة - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 14 أغسطس 2016

    القاهرة ترحب بالتقارب مع أنقرة




    قال "أحمد أبوزيد"، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن بلاده ترحب بأي "جهد حقيقي وجاد" للتقارب مع تركيا.

    وأضاف "أبوزيد"، في تصريحات تلفزيوينة لفضائية مصرية، اليوم الأحد: “نرحب بأي جهد حقيقي وجاد للتقارب مع تركيا على أساس القانون الدولي واحترام حسن الجوار والتعاون بين الجانبين”.

    وأوضح أن "تطوير الوضع الحالي بين مصر وتركيا يجب أن يكون على أسس سليمة أهمها احترام إرادة الشعب المصري"، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية – التركية "تاريخية والوضع الحالي غير طبيعي".

    واعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية أن ثمة "رغبة في تركيا لفتح صفحات جديدة بالمنطقة (…). لمسنا ذلك في زيارة الرئيس التركي الأخيرة إلى روسيا، وكذلك تطوير العلاقات مع دول الخليج"، مضيفا: " في هذا الإطار نفسر أسباب التطور في التصريحات التركية بشأن مصر"، حسب قوله.

    وحول وجود  تحرك سعودي للتقارب بين مصر وتركيا، قال: "لم نرصد أي محاولات إقليمية أو وساطة في هذا الصدد. وخلال استضافته من قبل محرري الأناضول، قال وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو “نتمنى تطوير علاقاتنا مع مصر، في الحقيقة لم نتمن في أي وقت أن تسوء العلاقات، إلا أن الانقلاب أدى إلى حدوث انقطاع بطبيعة الحال، للأسف فإن كل التحذيرات التي وجهناها خلال فترة الانقلاب حدثت، كنا قد قلنا بأن الانقلاب سيضر باستقرار مصر، وسيضع أمن البلاد في خطر".

    يذكر أن العلاقات بين القاهرة وأنقرة عرفت توترا منذ الإطاحة بـ" محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب لمصر، بلغ قمته في 24 نوفمبر 2013، عندما اتخذت مصر قرارا باعتبار السفير التركي "شخصا غير مرغوب فيه"، وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى القائم بالأعمال، وهو ما ردت عليه أنقرة بالمثل.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى