البرازيل تطوي صفحة الرئيسة روسيف - الرباط بريس البرازيل تطوي صفحة الرئيسة روسيف - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 12 مايو 2016

    البرازيل تطوي صفحة الرئيسة روسيف





    علقت مهام رئيسة البرازيل "ديلما روسيف" الخميس  (12 مايو) لمواجهة إجراء إقالتها بتهمة التلاعب بالحسابات العامة، على أن تنتقل السلطة إلى نائبها اللبناني الأصل "ميشال تامر"، في زلزال سياسي ينهي 13 عامًا من حكم اليسار في أكبر دولة من أميركا اللاتينية.

    وقرر 55 عضوا مقابل 22 التصويت لمصلحة اجراء اقالة الرئيسة، بعد مناقشات استمرت 22 ساعة في جلسة ماراتونية لمجلس الشيوخ. وصفق اعضاء المجلس الذين ساندوا اقالة الرئيسة مطولا. وكانت الغالبية البسيطة من اصوات مجلس الشيوخ، الذي يعد 81 عضوا، مطلوبة لتعليق مهام روسيف لمدة ستة اشهر في انتظار الحكم النهائي عليها.

    فيما يبقى اجراء اقالتها قد يستغرق اشهرا عدة، وستكون غالبية الثلثين مطلوبة من اجل التصويت على ارغام روسيف (68 عاما) على الاستقالة.

    ويستعد "ميشال تامر" لتولي السلطة من اليمين الوسط كرئيس موقت، كما ينوي اعلان حكومة جديدة قائلًا ان اولويته هي مواجهة اسوأ انكماش تشهده البرازيل منذ عقود، وانهاء الشلل في البرلمان، بسبب المعركة التي كانت دائرة حول اقالة روسيف.

    فيما تنفي ديلما روسيف (68 عاما) المتهمة بالتلاعب بمالية الدولة، ارتكاب اي مخالفة وتنتقد ما تعتبره "انقلابا" دستوريا.

    من المفارقات ان الرئيس السابق "فرناندو كولور دي ميو" الذي استقال في 1992 قبل ايام من اقالته بسبب الفساد، يشارك في المناقشات في مجلس الشيوخ. لكنه لم يكشف موقفه.

    وستطوي البرازيل، العملاق الناشئ في اميركا اللاتينية، صفحة 13 عاما من حكومات حزب العمال التي افتتحها في 2002 الرئيس السابق "لويس ايناسيو لولا دا سيلفا "الذي قاد الفورة الاجتماعية-الاقتصادية في سنوات الالفين.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى