انحباس المطر يجر بنكيران إلى مواجهة أغلبية البرلمان - الرباط بريس انحباس المطر يجر بنكيران إلى مواجهة أغلبية البرلمان - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 29 يناير 2016

    انحباس المطر يجر بنكيران إلى مواجهة أغلبية البرلمان


    وسط تكتم كبير بخصوص البرنامج الاستعجالي الذي أعدته الحكومة لمواجهة الجفاف، الذي أصبح واقعا يهدد الموسم الفلاحي الحالي، يرتقب أن يمثل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يوم الثلاثاء المقبل أمام البرلمان، للكشف عن إستراتيجيته في هذا الشأن.
    ملامح من هذه الاستراتيجية كشف عنها أمس، استقبال الملك محمد السادس لرئيس الحكومة، ووزيره في الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، حيث أمر الملك الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الجفاف، ومنها ضمان تزويد القرى والدواوير البعيدة والمعزولة بالماء الصالح للشرب".
    واتفقت الأغلبية مع رئيس الحكومة على أن يكون السؤال المحوري لجلسة السياسات العمومية الأخيرة في الدورة التشريعية الحالية حول الجفاف، باعتبار أن "الموسم الفلاحي الحالي يعرف تأخرا ونقصا حادا في تهاطل أمطار الخير".
    وأورد سؤال الأغلبية أن "هذا المعطى سيؤثر لا محالة على المنتوج الفلاحي لهذه السنة من حبوب، وخضر، وزراعات علفية، وتربية الماشية، مطالبا بنكيران بالكشف عن إستراتيجيته للتخفيف من حدة هذا الجفاف على الفلاحين ومربي الماشية، وبعض المصدرين ومهنيي القطاع.
    وفي الوقت الذي تم تأجيل فيه الجلسة الشهرية إلى الأسبوع المقبل عوض الأسبوع الجاري، لم تستبعد مصادر برلمانية، أن يكون للأمر علاقة برغبة رئيس الحكومة في استثمار مروره أمام نواب الأمة للكشف عن الخطوط العريضة للاستراتيجية التي أعدتها الحكومة لمواجهة الجفاف.
    وعلاقة بالموضوع ذاته أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أن "مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري، تشتغل على جميع الاحتمالات لمواجهة التحديات التي تواجه الموسم الفلاحي"، موضحا أن "هناك صندوق خاص في الميزانية يبرمج بشكل سنوي لمثل هذه الحالات".


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى