محمد السادس يذهل لاغارد - الرباط بريس محمد السادس يذهل لاغارد - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 10 مايو 2014

    محمد السادس يذهل لاغارد



    الرباط بريس

    فور خروجها من لقاء مع الملك محمد السادس، عبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي السيدة كريستين لاغارد عن ذهولها من  المعرفة الدقيقة والمفصلة للملك بجميع الملفات الصغرى والكبرى، و  قالت أن اللقاء الذي دام زهاء الساعة تم خلاله استعراض سلسلة من الملفات ذات الطبيعة الاقتصادية .

      و قد اختتمت السيد لاغارد زيارتها للمغرب الجمعة 09 مايو التي استغرقت يومين، بعقد  لقاء مناقشة مع طلبة الجامعة الدولية بالدار البيضاء حول "رهانات وفرص التنمية من أجل تشغيل الشباب". و في كلمة أمام الطلبة،

    دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي  إلى تنمية اقتصاد مزدهر ودينامي، وقادر على توفير الشغل، لا سيما لفئة الشباب التي تشكل رافعة رئيسية لتحقيق تقدم اقتصادي قوي.

    وقالت أن الشباب يشكل عاملا أساسيا في تحقيق تنمية قوية ومستدامة ومتوازنة، مشيرة إلى أن التحدي المطروح اليوم على بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عموما والمغرب خاصة يتمثل في تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لخلق مناصب شغل والاستجابة لتطلعات وانتظارات الأجيال الصاعدة.

    و أكدت السيدة لاغارد، وهي ترد على استفسارات الطلبة الحاضرين ، أن المغرب حقق تقدما مهما في المجالين المالي والسياسي، وتعزيز الإطار الماكرو-اقتصادي، مضيفة أن صندوق النقد الدولي يشجع المغرب على المضي في هذا الاتجاه، الذي سيمكنه من تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي، وتوفير الشغل للشباب والنساء على الخصوص. وأشادت بالمناسبة بالتقدم الذي حققته المملكة، لا سيما في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية، كصناعة السيارات وصناعة الطيران والصناعات الالكترونية، مما جعل من  المملكة بلدا رائدا في مجال الطاقات المتجددة .

    و نوهت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي،  بما وصفته الإصلاحات النموذجية  التي انخرط فيها المغرب ، مشيرة إلى أن زيارتها تندرج في إطار ما قالت عنه،  دعم وتشجيع وتهنئة المملكة على الإصلاحات المنجزة تحت قيادة صاحب الجلالة كما لم يفتها الحديث عن العلاقات المغربية الإفريقية ، مبرزة في هذا الصدد ، طبيعة الروابط التاريخية بين المملكة و بلدان افريقيا جنوب الصحراء "خدمة للتعاون جنوب-جنوب ".

    و في مؤتمر صحفي مشترك مع المسؤولة الدولية  أعلن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أنه من مصلحة المغرب تجديد الآلية مع صندوق النقد الدولي، موضحا أن هذه الآلية، التي تستفيد منها الدول لمدة سنتين شرط التحكم في عجز الميزانية واستقرار احتياطي العملات ومواصلة الإصلاحات الهيكلية الكبرى، لم يلجأ المغرب إلى السحب منها. وأكد السيد بوسعيد  أن الخط الذي يشكلُ صمام أمان في مواجهة الصدمات الخارجية، استفاد منه المغرب بشكل غير مباشر ، من خلال لجوئه للأسواق المالية الدولية حيث شكلت ضمانة على متانة نظامه الاقتصادي الوطني.

     
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى