فبينما أبدى ترامب "سعادته" بانتخاب أول عمدة مسلم للندن قائلا إن خان سيكون استثناء لمقترحه بمنع دخول أبناء هذه الديانة إلى الولايات المتحدة إذا أصبح رئيسا، فإن المسؤول الريطاني الجديد قال إنه "لن يتمكن من دخول الولايات المتحدة" في حال فوز ترامب.
وقال ترامب الاثنين (09 مايو) في تصريحات أبرزتها صحيفة "نيويورك تايمز": "دائما سيكون هناك استثناءات" في إشارة إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، المقترح الأكثر إثارة للجدل لترامب.
وتابع: "كنت سعيدا لرؤية ذلك (انتخاب خان). هذا أمر جيد جدا وأتمنى أن يقدم أداء جيدا لأنني أعتقد إذا قدم أداء عظيما سيكون مثالا يحتذى به".
وفي المقابل حذر عمدة لندن الجديد من أن وصول ترامب إلى البيت الأبيض "سيمنعه من التواصل مع المسؤولين المحليين في الولايات المتحدة".
وقال خان، الذي انتخب الأسبوع الماضي، في مقابلة مع مجلة "تايم": "إذا أصبح ترامب رئيسا لن يكون بإمكاني زيارة الولايات المتحدة بسبب ديني، وهذا يعني أنني لن أتمكن من مشاركة أفكاري مع العمداء الأميركيين".
وانتقد خان محاولات ترامب لـ"إبراز الفروق بين الناس ووضع المجتمعات في مواجهة بعضها البعض. هذا لن يساعد أن يتعايش الناس بنجاح وسلام".