دراسة تربط بين المداخيل المنخفضة ووفيات السرطان المرتفعة - الرباط بريس دراسة تربط بين المداخيل المنخفضة ووفيات السرطان المرتفعة - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

    دراسة تربط بين المداخيل المنخفضة ووفيات السرطان المرتفعة



    أفادت دراسة دولية بأن الوفيات الناجمة عن أمراض السرطان قد ارتفعت في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، بينما انخفضت في البلدان التي لشعوبها مداخيل مرتفعة، وذلك بفضل توفر تدابير الفحص وطرق الوقاية المناسبة.
    ورصدت الدراسة، التي أجراها باحثون من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، ونشروا نتائجها، إصابات ووفيات السرطان التي حدثت بين 2003 و 200، بالإضافة إلى الوفيات التي وقعت في 2012، وتم فيها اختيار 50 دولة تمثل مناطق مختلفة من دول العالم.
    واستقت الدراسة أرقامها من قاعدة بيانات الوكالة الدولية لبحوث السرطان، التي ترصد الإصابات التي وقعت خلال 2007 بقارات العالم الخمسة، بالإضافة إلى سجلات وفيات هذا المرض الخاصة بالرابطة الدولية للسرطان، وقاعدة بيانات وفيات السرطان الخاصة بمنظمة الصحة العالمية.
    وأشار الباحثون إلى أن ما يقدر بـ 14.1 مليون حالة إصابة جديدة، و 8.2 مليون حالة وفاة بمرض السرطان، وقعت حول العالم عام 2012، كما رصدوا عوامل رئيسية ساهمت في انخفاض حالات الوفاة والإصابة بالسرطان في البلدان ذات الدخل المرتفع، منها توافر تدابير الفحص، والكشف المبكر، إلى جانب انخفاض عوامل الخطر مثل التدخين، بالمقارنة مع الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
    وعن أكثر أنواع السرطان انتشارًا، كشفت الدراسة ذاتها أن هناك 8 أنواع رئيسية مثلت 60 في المائة من إجمالي حالات الوفيات حول العالم، وهي سرطانات الثدي، والبروستاتا، والقولون، والمستقيم، والرئة، والمريء، والمعدة، والكبد، وسرطان عنق الرحم.
    وقال الباحثون إن "هذه الدراسة تعطينا معلومات هامة حول وبائيات السرطان، وتمنحنا بعض الأفكار حول ما يمكن أن فعله من أجل تحسين الصحة العامة في بلدن العالم". وأشاروا إلى أن أهم التحديات التي واجهتهم، جمع البيانات الخاصة بالمراكز الحضرية، في العديد من البلدان، وهذا يعني أن تلك البيانات لا تمثل جميع السكان تمثيلاً كاملاً.
    ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، حيث أنه يتسبب في وفاة نحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنويًا، وثلث وفيات السرطان تحدث بسبب 5 عوامل سلوكية وغذائية رئيسية، هي ارتفاع منسب كتلة الجسم، وعدم تناول الفواكه والخضار بشكل كاف، وقلّة النشاط البدني، وتعاطي التبغ، وتعاطي الكحول.

    وأضافت المنظمة الصحية العالمية أن تعاطي التبغ يمثل أهم عوامل الأخطار المرتبطة بالسرطان، إذ يقف وراء 20 في المائة من وفيات السرطان على مستوى العالم، و70 في المائة من وفيات سرطان الرئة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى