تقرير يعلن تراجع مستوى التهديدات الإرهابية في المغرب - الرباط بريس تقرير يعلن تراجع مستوى التهديدات الإرهابية في المغرب - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 30 مايو 2015

    تقرير يعلن تراجع مستوى التهديدات الإرهابية في المغرب



    في الوقت تتوالى فيه عمليات تفكيك الخلايات الإرهابية النائمة من طرف الأجهزة الأمنية المغربية، أصدرت مؤسسة التأمين البريطانية "أون" مؤشرها السنوي عن التهديدات التي تواجه الدول خلال العام الحالي، لتحمل معها أخبارا سارة للمغرب عندما وصفته بأنه البلد "الأكثر أمنا والأقل تعرضا للمخاطر الإرهابية" في منطقة شمال إفريقيا.

    وتظهر الخريطة الصادرة عن مؤسسة التأمين الأكبر في بريطانيا كيف أن المغرب قد استطاع الانتقال من خانة الدول التي تواجه تهديدات إرهابية "متوسطة" إلى خانة الدول المواجهة لتهديدات إرهابية "ضعيفة"، وهي المرة الأولى التي ينجح فيها المغرب في الوصول إلى هذه المرتبة على الأقل منذ ظهور ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

    وتحدث التقرير على أنه بالرغم من "الاستقرار الذي يعرفه المغرب"، فإن الدولة في "حالة تأهب" لمواجهة العناصر الإرهابية المتعاطفة مع تنظيم "داعش" والراغبين في الالتحاق بصفوفها سواء في العراق أو سوريا.

    ولأول مرة منذ اندلاع أحداث الربيع العربي، عرفت منطقة شمال إفريقيا "تحسنا على مستوى الوضع الأمني" يفيد التقرير مضيفا بأن أربع دول في شمال إفريقيا عرفت تراجعا للتهديدات خلال الأشهر الماضية وذلك بعد أن تجاوزت أحداث الربيع العربي وهي، مصر وموريتانيا والمغرب وتونس، وذلك رغم حالة الفوضى والانفلات الأمني الذي تعيشه ليبيا، في المقابل تم تصنيف الجزائر كدولة تواجه تهديدات إرهابية "مرتفعة".

    وبنجاحه في تحسين تصنيفه في ترتيب الدول المواجهة لتهديدات إرهابية من درجة متوسط إلى ضعيف، يكون المغرب من بين 21 دولة في العالم التي حازت على هذا التصنيف، من بينها ثلاث دول إفريقية فقط وهي جنوب إفريقيا وغانا ورواندا، في حين أن 65 في المائة من دول العالم مازالت تواجه تهديدات إرهابية "مرتفعة" من منظور وكالة خبراء وكالة التأمين العالمية.

    وأظهرت إحصائيات المؤسسة البريطانية أن عدد المغاربة الذين يقاتلون في العراق وسوريا بلغ 1500 مغربيا لقي منهم 29 فردا مصرعهم منذ أبريل 2014 إلى غاية الشهر مارس من السنة الحالية.

    ويبقى العراق هو البلد الأكثر تضررا من الهجمات الإرهابية، إذ أن 30 في المائة من العمليات الإرهابية التي تمت خلال الفترة الممتدة بين 2007 و2014 استهدفت المدن العراقية، وتأتي أفغانستان كثاني الدول الأكثر تضررا من الهجمات الإرهابية خلال نفس الفترة.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى