تقرير: 71 ألف حالة اختفاء قسري بسوريا - الرباط بريس تقرير: 71 ألف حالة اختفاء قسري بسوريا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

    تقرير: 71 ألف حالة اختفاء قسري بسوريا



    قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنها وثقت اختفاء 71 ألف شخص خلال السنوات الأربع الأخيرة في سوريا، وذلك في تقرير صدر بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري الذي يخلده العالم في الثلاثين من غشت من كل عام.

    وجاء في التقرير  أن النظام السوري مارس أسوأ مظاهر الإخفاء القسري التي عرفتها سوريا منذ أحداث حماة عام 1982، التي اختفى فيها نحو 17 ألفا.

    وحسب التقرير، فإن النظام السوري متفوق على بقية الأطراف السورية فيما يتعلق بممارسة الإخفاء القسري بنسبة تصل إلى 96% من مجمل المختفين قسريا في سوريا، وعددهم نحو 71 ألفا وخمسمئة متوزعين على جميع المحافظات السورية، ومنهم 4100 طفل، و2377 سيدة.

    وتتحمل المسؤولية عن النسبة الباقية (4%) أطراف أخرى من قبيل تنظيم داعش وجبهة فتح الشام (النصرة سابقا)، وقوات الإدارة الذاتية الكردية، وفصائل أخرى من المعارضة السورية.

    وقال "فضل عبد الغني"، مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن من السهل في سوريا "أن يتحول المعتقل إلى مختف قسريا، لأن عمليات الاعتقال جميعها لا تتم بمذكرة قضائية، بل هي أشبه بعمليات الخطف".

    وأوضح أن السلطات تنكر وترفض بشكل مطلق الاعتراف بأنها من قامت باعتقال الأشخاص أو تعذيبهم، وإن الأهالي يخشون السؤال عنهم، "ويدخل الضحايا في ثقب أسود يزداد توسعا مع الزمن".

    وأورد التقرير أن النظام السوري استخدم سلاح الإخفاء القسري لبث الإرهاب والخوف بين جميع قطاعات المجتمع، "ولم تقتصر عمليات الاعتقال والإخفاء القسري على النشطاء السياسيين أو المعارضين بل كان هناك حملات عشوائية كثيرة، طالت كبار السن والأطفال، ضمن عملية تحطيم لركائز المجتمع السوري".

    يذكرُ أن الإخفاء القسري مجرم بموجب اتفاقية دولية خاصة، هي "الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإخفاء القسري" التي اعتمدت عام 2006، كما أنه يخالف اتفاقيات جنيف لعام 1949.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى