السعودية تقر خطة للإصلاح الاقتصادي في ظل تراجع أسعار النفط - الرباط بريس السعودية تقر خطة للإصلاح الاقتصادي في ظل تراجع أسعار النفط - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 25 أبريل 2016

    السعودية تقر خطة للإصلاح الاقتصادي في ظل تراجع أسعار النفط




    أقر مجلس الوزراء السعودي خطة للبلاد بعنوان مشروع رؤية المملكة العربية السعودية 2030
    وقالت وكالة الأنباء السعودية إن قرار الموافقة تضمن بندا حول "قيام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بوضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك".
    كما تضمن القرار أن تقوم الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى باتخاذ ما يلزم لتنفيذ هذه الرؤية.
    ومن المتوقع أن تتضمن تلك الرؤية تغييرات كبيرة وتنوعا في تكوين الاقتصاد السعودي، بحيث يتجاوز الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل.
    ويمثل النفط نحو 80 في المائة من الواردات السعودية.
    وكان الانخفاض الهائل في أسعار النفط إلى نحو 30 دولارا للبرميل، قد أدى إلى عجز في ميزانية المملكة يصل إلى نحو 100 مليار دولار.
    ومن المقرر، في إطار تلك الرؤية، أن تبيع الدولة حصتها، التي تقل عن 5 في المائة، في شركة آرامكو للنفط، التي تقدر قيمتها بنحو 2.5 تريليون دولار.
    وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سعود، إن جزءا من أموال بيع الحصة المشار إليها سوف يستخدم في إنشاء صندوق مالي سيادي قيمته 2 تريليون دولار.
    وتهدف الخطة السعودية إلى مشاركة أكبر من القطاع الخاص في تنمية المنشآت السياحة على بعض الجزر وتوسيع مشاركته في المدارس.
    كما تهدف إلى خلق مناطق حرة بالقرب من المطارات.
    وسيشارك القطاع الخاص أيضا في أعمال البنية التحتية مثل الطرق والمطارات، بعقود بناء وتشغيل، تقوم فيها الشركات الخاصة بتمويل المشروعات ثم تشغيلها لاستعادة نفقاتها.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى