أمريكا تستعد لإعادة مغاربة “غوانتانامو” إلى بلادهم - الرباط بريس أمريكا تستعد لإعادة مغاربة “غوانتانامو” إلى بلادهم - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 24 أبريل 2015

    أمريكا تستعد لإعادة مغاربة “غوانتانامو” إلى بلادهم


    تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لترحيل عشرات المعتقلين في غوانتانامو إلى بلدانهم بما في ذلك المعتقلين المغاربة الذين لا يزالون يقبعون في هذا السجن الأميركي.
    وحسب ما أوردته صحيفة “واشنطن بوست”، فإن وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر، الذي لم يوافق على أي ترحيل من غوانتانامو منذ توليه منصبه في فبراير، سوف يوقع في الأسابيع المقبلة على قرار إعادة السجناء إلى المغرب وموريتانيا، ونقل ستة سجناء يمنيين إلى بلد ثالث.
    ومن بين السجناء المغاربة، الذين سيتم ترحيلهم إلى المغرب، هناك يونس عبد الرحمن شكوري، الذي حسب الملفات العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية، كان أحد المقربين من زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وأحد مؤسسي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
    وكان شكوري، 46 سنة، قد حكم عليه بالسجن لثماني سنوات، وكان مفترضا أن يتم ترحيله في يناير 2010، وهو الأمر الذي لم يتم فعلا.
    وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن عملية الترحيل يمكن أن تنطلق في يونيو المقبل، ليتم نقل حوالي 57 سجينا قبل نهاية العام الجاري، أما عن نقل سجناء غوانتانامو فقالت الصحيفة إنه لا يمكن أن يتم إلا بعد فترة قانونية من 30 يوما على توقيع وزير الدفاع على قرار الترحيل، وإبلاغ الكونغرس.
    وذكر المصدر نفسه، أنه خلال السنوات الماضية رُحل 12 معتقلا من غوانتنامو إلى المغرب، ولا يزال حاليا 122 معتقلا من بلدان مختلفة يقبعون خلف أسوار السجن الأمريكي المثير للجدل.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى