من هو الملك سلمان العاهل السعودي الجديد؟ - الرباط بريس من هو الملك سلمان العاهل السعودي الجديد؟ - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 24 يناير 2015

    من هو الملك سلمان العاهل السعودي الجديد؟

    من هو العاهل السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز؟

     الرباط بريس
    بمبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حاكماً للمملكة العربية السعودية، التي جرت بشكل رسمي بعد عشاء يوم الجمعة في قصر الحكم بالرياض، يكون هو الحاكم السابع للبلاد.
    خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي بويع من أفراد الأسرة حاكماً سابعاً للبلاد، خلفاً لخادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، يأتي ترتيبه في المرتبة الــ 25 من الأبناء الذكور للملك المؤسس، وهو يعد أمين سر العائلة، والمستشار الشخصي لعدد من ملوك البلاد على مر التاريخ.

    حياته:

    ولد الأمير سلمان بن عبد العزيز في مدينة الرياض عام 1935، وتلقى تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز لتعليم أبنائه، حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم القرآن الكريم كاملاً في هذه المدرسة.
    جمع سلمان بن عبد العزيز في تعليمه بين تلقي العلوم الشرعية على أيدي كبار العلماء والمشايخ وبين التثقيف الذاتي من خلال القراءة والاطلاع على مختلف جوانب المعرفة، خصوصاً ما يتعلق منها بالعلوم الشرعية والتاريخ والسياسة والأدب.

    مسيرته السياسية:
    تم تعيينه أميراً للرياض بالإنابة عام 1954 خلفاً لأخيه الراحل الأمير نايف بن عبد العزيز، ثم عُيّن أميراً لمنطقة الرياض عام 1963، وترأس عدداً من اللجان والهيئات الرئيسية والمحلية لجمع التبرعات لمساعدة المحتاجين والمتضررين من السيول والزلازل والكوارث في العالمين العربي والإسلامي ودعم قضايا العالم الإسلامي ومناصرة المسلمين في كل مكان.
    وكان الملك الجديد سلمان البالغ من العمر 79 عاماً، قد تولى مسؤوليات إدارة الدولة في ظل تدهور صحة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عن عمر يناهز التسعين عاماً. وكان يشغل منذ عام 2012 منصب ولي العهد ووزير الدفاع، بعدما كان قبل ذلك أميراً لمنطقة الرياض على مدى خمسة عقود.
    وصفته صحيفة عكاظ السعودية بأنه رجل الدولة المحنك الحاضر دائماً في صياغة قراراتها وصناعة مواقفها وتكييف علاقاتها الخارجية وفق ما تقتضيه مصلحة الوطن.
    إلى جانب مواقفه الإنسانية، تشكل القضية الفلسطينية الشغل الشاغل للملك سلمان بن عبدالعزيز، فقد كان دائماً يجدد المواقف الثابتة والداعمة للمملكة تجاه القضية الفلسطينية، وفي حق الشعب الفلسطيني المشروع في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

    امين سر العائلة:
    أدوار متعددة لعبها الملك سلمان في السعودية منذ شبابه، حيث لازم ملوك السعودية، وكان بمثابة المستشار الشخصي وأميناً للعائلة.

    وكثير من الألقاب تلتف حول سلمان بن عبدالعزيز، فالبعض يصفه بأمين سر العائلة، وآخرون بالمستشار الشخصي لملوك السعودية.

    ولم يقتصر دوره السياسي يوما على إمارة الرياض، حيث كان وجوده في العاصمة وقربه من الديوان الملكي ممزوجا بمعرفته السياسية، سببا ليكون مكتبه وقفة رئيسة في جدول الزعماء زوار السعودية.

    وكان وجوده رئيسا في المفاوضات مع قادة العالم الذين يزورون العاصمة السعودية، وعضوا كذلك في الوفود الملكية التي تجول العالم، قبل أن يقوم هو بنفسه بتمثيل بلاده لدى الخليج والعرب والعالم.

    ومنذ عهد الملك سعود، كان الأمير الشاب مجاورا له في المحافل، وكان شاهدا على مقتل أخيه فيصل، وحاضرا خلف أخيه خالد في مبايعته، مرورا بالملك فهد والملك عبدالله، قبل أن يرافق أخويه سلطان ونايف في رحلتهما العلاجية.

    رجل الملفات الصعبة سلمان بن عبدالعزيز، عرف بدور سياسي خارجي، برز مبدئيا أثناء الانقلاب في قطر ومحاولات السعودية لتهدئة الوضع، وتضاعف دوره في أزمة الخليج، حيث كان مبعوثا خاصا للملك فهد في كثير من المهمات الخاصة إلى الكويت والإمارات.

    والتصقت بسلمان كثير من الألقاب غير الرسمية، لأن دوره في بناء الدولة لم يقتصر يوما على منصبه الرسمي، وتعداه ليكون أحد الأعمدة الرئيسة للحكم في الدولة السعودية الثالثة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى