أوباما: لا نملك إستراتيجية لمواجهة "داعش" في سوريا - الرباط بريس أوباما: لا نملك إستراتيجية لمواجهة "داعش" في سوريا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 29 أغسطس 2014

    أوباما: لا نملك إستراتيجية لمواجهة "داعش" في سوريا


    استبعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما توجيه ضربات عسكرية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا على المدى القصير، بعد أن أقر أن واشنطن لا تملك إستراتيجية بشأن ذلك. وقال أوباما "نحتاج إلى خطة واضحة"، مشددا على ضرورة التعويل على "شركاء إقليميين أقوياء".
    أقر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بوضوح الخميس بأن واشنطن لا تملك إستراتيجية حتى الآن لمهاجمة تنظيم "الدولة الإسلامية"  المتطرف في سوريا، قاطعا الشك باليقين حول إمكان توجيه ضربات عسكرية وشيكة.
    واستبعد أوباما توجيه ضربات عسكرية في سوريا على المدى القصير بعد أيام من التكهنات طغت عليها تصريحات لمسؤولين في البنتاغون حذروا من مجموعة "تتمتع بحرفية عسكرية عالية".
    وبعد ثلاثة أسابيع من الغارات الجوية في العراق المجاور ضد مواقع المقاتلين المتطرفين، أكد الرئيس الأمريكي أنه يعمل على خطة عسكرية ودبلوماسية في آن واحد للتغلب على "الدولة الإسلامية"، موضحا أن الأمر لن يكون "سريعا ولا سهلا".
    وقال أوباما في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض "نحتاج إلى خطة واضحة"، وشدد على ضرورة التعويل على "شركاء إقليميين أقوياء"، إذ أعلن أن وزير الخارجية جون كيري سيتوجه قريبا إلى الشرق الأوسط لبناء تحالف لا بد منه للرد على هذا التهديد الذي سبق أن وصفه بأنه "سرطان".
    أوباما يؤكد مواصلة دعم بلاده لـ "المعارضة المعتدلة" في سوريا
    من جهة أخرى، أكد أوباما أنه ليس على الولايات المتحدة أن تختار بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد ومقاتلي الدولة الإسلامية. وقال الرئيس الأمريكي "سنواصل دعم المعارضة المعتدلة لأن علينا أن نقدم للناس في سوريا بديلا يتجاوز الأسد أو الدولة الإسلامية".
    وأضاف "لا أرى أي سيناريو يكون فيه الأسد قادرا في شكل أو في آخر على جلب السلام في منطقة ذات غالبية سنية. لم يظهر أبدا حتى الآن عزمه على تقاسم السلطة معهم (السنة) أو السعي إلى اتفاق"، مكررا أن الرئيس السوري فقد "أي شرعية" على الساحة الدولية.
    وأكد أوباما عزمه على التشاور في شكل واسع مع الكونغرس حول أي عمل عسكري محتمل في سوريا، وقال "لا أريد أن أضع العربة أمام الحصان. من غير المجدي أن اطلب رأي الكونغرس قبل أن أعلم بالضبط ما علينا القيام به لبلوغ أهدافنا".
    الجمهوريون ينتقدون تصريحات أوباما
    أثارت تصريحات الرئيس ردود فعل حادة في المعسكر الجمهوري. وقال مايك رودجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب "هذا الأمر يؤكد ما كنا نقوله منذ نحو عامين: ليس هناك إستراتيجية حقيقية".
    وأضاف "الجميع يعلم بأنه لا يمكن وقف الدولة الإسلامية في العراق (...) من دون استهداف ما يعتبر قاعدتهم، عاصمتهم، في شرق سوريا".

    فرانس 24
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى