تركيا تتطلع لعودة العلاقة مع مصر وسوريا - الرباط بريس تركيا تتطلع لعودة العلاقة مع مصر وسوريا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 2 سبتمبر 2016

    تركيا تتطلع لعودة العلاقة مع مصر وسوريا




    قال رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم"، اليوم الجمعة، إن تركيا تهدف إلى تطبيع علاقاتها مع مصر وإصلاح علاقاتها بسوريا في المستقبل.

    وأضاف " يدريم" في إفادة تلفزيونية مع وزراء بمناسبة مرور مائة يوم على عمل حكومته، “إن شاء الله سيكون هناك تطبيع مع مصر وسوريا، بدأت تركيا محاولة جادة لتطبيع العلاقات مع مصر وسوريا.”

    إلا أن رئيس الوزراء التركي، لم يحدد جدولا زمنيا لإصلاح العلاقات مع الدولتين، ولا بأي مقابل. ويقول محللون إن أي تحسن سيمثل تحولا في سياسة تركيا الخارجية في المنطقة والتي اتسمت بشكل متزايد بالعملية.

    وتوترت العلاقات مع مصر منذ أن عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، بعد احتجاجات حاشدة على حكمه، وكانت لتركيا علاقات وثيقة مع أول رئيس لمصر ينتمي للتيار الإسلامي.

    و بدت تركيا أقل إصرارا على رحيل الرئيس السوري " بشار الأسد" مؤخرا، بعد أن طالبت برحيله منذ بدء الثورة السورية في العام 2011.

    ويؤشر قرار تركيا إعادة بناء العلاقات مع إسرائيل والتي توترت بشأن القضية الفلسطينية والعلاقات الروسية التي تدهورت بسبب إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية فوق سوريا؛ على تحول كبير في السياسة الخارجية التركية تجاه القضايا الإقليمية بعد أن عانت من تداعياتها على أمنها الداخلي. 
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى