الخطوط العريضة للزيادات المتضمنة في قانون المالية لسنة 2016 - الرباط بريس الخطوط العريضة للزيادات المتضمنة في قانون المالية لسنة 2016 - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

    الخطوط العريضة للزيادات المتضمنة في قانون المالية لسنة 2016




    بعد المصادقة على قانون المالية لسنة 2016 الذي من المفترض أنه جاء في ظل عدد من "المؤشرات الايجابية " حسب الأرقام الرسمية من قبيل معدل النمو الذي بلغ 5 في المائة ، و تراجع عجز الاداءات بنسبة 2.8 في المائة ، يطرح النقاش حول الزيادات المرتقبة التي تضمنها القانون و التي ستثقل كاهل المواطن البيسط لا محالة ، و التي تمس منتوجات وخدمات حيوية .
     السكر من بين المواد التي سوف تشملها الزيادة ، فمن المرتقب رفع الدعم عن هذه المادة في اطار السياسة الرامية للتخلص من صندوق المقاصة ، وبالتالي سيزيد ثمن السكر عن الثمن الحالي ب2.7 درهما تقريبا ، مقسمة على 18 شهرا بنسبة زيادة 0.15 درهما في الشهر ما سيوفر لخزينة الدولة 2 مليار درهم . 
    ونشير الى أنه في اخر تقرير للوزارة المكلفة بالشؤون العامة و الحكامة ، بلغ  استهلاك المغربي للسكر 31 كيلوغرام سنويا .
    و بسبب الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة ، من المرتقب أن  تشهد أسعار تذاكر القطار هي الأخرى  ارتفاعا ملحوظا ، لكن الخبر السار بالنسبة للمواطن هو أن فرق الأغلبية المكونة من حزب العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، قررت التقدم بتعديل في المادة 99 من قانون المالية ، للإبقاء على عملية نقل المسافرين والبضائع بالنقل السككي ضمن الأسعار المخفضة بنسبة 14 في المائة .الا أن التخوف المطروح هو لجوء الحكومة الى تطبيق الفصل 77 من الدستور و القاضي بامكانية رفض التعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان بعد بيان الأسباب .
    وكان وزير الاقتصاد و المالية في وقت سابق قد أكد أن سبب الزيادة راجع الى الرغبة في تطوير الاستثمارات التي يقوم بها  المكتب الوطني للسكك الحديدية ، و ديون المكتب التي بلغت ملياري درهم أواخر 2014.
    وفي حال طبقت هذه الزيادة فانها سوف تمس شريحة عريضة من مستعملي القطارات ، حيث أن سنة 2014 وحدها عرفت نقل اكثر من 39 مليون مسافر حسب الأرقام الرسمية .
     وفي مجال السكن  ، سيجد  ملاك الشقق الاقتصادية أنفسهم  مجبرين على اثبات سكنهم فيها  بعد أربع سنوات من اقتنائها ، و  الا فهم مضطرون لأداء قيمة ضريبة تصل الى 40 الف درهم بالنسبة لسكن اقتصادي قيمته 250 ألف درهم .


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى